شاهد بالفيديو والصور: ملامح شوارع العاصمة “تضيع” تحت المياه.. الغرق يبتلع الأزقة في بغداد

يس عراق: بغداد

تسببت الامطار القوية التي شهدتها العاصمة بغداد منذ فجر اليوم السبت، بغرق مجمل شوارع العاصمة وفي مناطق مختلفة فيها.

 

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو اظهرت غرق شوارع العاصمة في مناطق مختلفة.

 

وشهدت مناطق الحرية ومدينة الصدر والبياع، ارتفاع مستويات المياه إلى نسب كبيرة اضاعت ملامح الشوارع والازقة في العاصمة بغداد، فيما تسببت بتعطل السير ووقف العجلات وسط الشوراع وتراكمها بسبب العجز عن المرور في الشوارع المملوءة بالمياه.

وفي وقت سابق، كشف الأمين السابق للعاصمة بغداد، منهل الحبوبي، والذي استقال بعد فترة وجيزة من تسنمه المنصب،  كشف عن ان العاصمة تعيش خطر الغرق في موسم الامطار المقبل.

 

وقال الحبوبي في بيان: نود اعلامكم بخصوص استعداد امانة بغداد لموسم الامطار وبعد عقد اجتماعات موسعة مع دائرة مجاري بغداد والدوائر البلدية وبحضور الوكيل البلدي والاطلاع على التقارير المقدمة من قبل دائرة التخطيط والمتابعة.

واضاف: نود ان نبين ما يلي: لم يتم تنظيف الخطوط الناقلة الاستراتيجية لمياه الصرف الصحي خط زبلن _خط بغداد WT، علما ان حالة الخطوط سيئة جدا مع وجود اوساخ وكذلك وجود انسدادات وتخسفات حاكمة والتي بدورها تسبب في غرق مدينة بغداد عند هطول الامطار.

وتابع: وجود تلكؤ في اعمال تنظيف الخطوط الرئيسية من قبل الدوائر البلدية وعدم جاهزيتها لحين اعداد هذا الكتاب، مع وجود عطلات في المحطات الحاكمة وكذلك في المحطات الرئيسية.

واشار الحبوبي إلى عدم ادراج تنفيذ بعض المشاريع الاستراتيجية للخطوط المساعدة الناقلة لمياه الصرف الصحي المقدمة من قبل امانة بغداد، مع وجود اعطال في المولدات العملاقة وكذلك المولدات في المحطات الثانوية للدوائر البلدية.

واوضح أن دائرة مجاري بغداد تأخرت في اعداد جداول الكميات والتخمين وعدم انجازها لاسباب مجهولة وغير منطقية، لافتا إلى أنه تم توجيه الدوائر البلدية كافة بانجاز كافة اعمال التنظيف للخطوط الرئيسية والمشبكات وصيانة المحطات والمولدات في مدة اقصاها 15/10/2020.