شاهد: بعيدًا عن كورونا.. ماذا تعرف عن ووهان الصينية “بؤرة انطلاق الفيروس”

يس عراق: بغداد

يقتصر معرفة مدينة ووهان الصينية عاصمة مقاطعة هوبي، لدى الكثير من الشعوب ومنها العربية، على الجانب المتعلق بانتشار فيروس كورونا فقط، دون المام بالجوانب العريقة الاخرى لهذه المدينة.

وأظهر مقطع فيديو رصدته “يس عراق”، مشاهد مبهرة وتطور عمراني عظيم يطغى على هذه المدينة التي يقبع فيها الكثير من العراقيين للدراسة هناك.

https://twitter.com/salemalzahmi/status/1242428479502761984

وقررت السلطات الصينية رفع حالة الإغلاق عن مدينة ووهان، أول بؤرة تفشي لفيروس كورونا، بدءًا من 8 أبريل / نيسان المقبل،

ويأتي قرار السلطات الصحية إثر عدم تسجيل المدينة أي حالة إصابة بالفيروس بين السكان المحليين في الأيام الخمسة الأخيرة.

ووهان هي عاصمة مقاطعة هوبي وتعد أكبر مدينة فيها والأكثر اكتظاظا بالسكان في وسط الصين،  ويبلغ عدد سكانها أكثر من 11 مليون نسمة ، وسابع أكثر المدن الصينية اكتظاظا بالسكان، واحدة من تسع مدن وطنية مركزية في الصين.

و تقع ووهان في شرق الصين الأوسط على نهر يانغتزيه (تشانغ جيانغ) عند التقائه بنهر هان، وهي مركز صناعي واقتصادي رئيسي بالنسبة لوسط الصين.

في عشرينيات القرن الماضي كانت ووهان عاصمة لحكومة كوومينتانغ اليسارية بقيادة وانغ جينغواي المعادي لشيانج كاي شيك. وهي عبارة عن منطقة مدنية ممتدة لثلاث مدن دمجت في عام 1950 وهي: هانكو في الضفة الشمالية لليانغتزيه، وهانيانغ بجانب الهان، وووتشانغ في الضفة الجنوبية لليانغتزيه. تحتوي على العديد من مصانع إنتاج الحديد والفولاذ، كما توجد بها جامعة ووهان .