شاهد.. جدل بإحدى المدارس: إضراب وميليشيات وتهديد بالمادة الرابعة للإرهاب

تحت شعار “ماكو وطن ماكو تعليم” الذي أطلقه متظاهرون بعد أيام على انطلاق الاحتجاجات الشعبية في الخامس والعشرين من تشرين الأول الماضي، يتواصل إضراب آلاف المدارس بمناطق الجنوب والوسط ، ومناطق عدة من العاصمة بغداد للأسبوع الرابع على التوالي، رغم تهديدات وزارة التربية للمعلمين المضربين بعقوبات صارمة، وللطلاب بإلغاء عطلة منتصف العام وأيام الإجازات.

وتداول ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأثنين، مقطعا مصورا لمدير مدرسة الابرار التي لم يحدد مكانها، وهو يهدد أحد الطلبة على ما يبدو بتهمة تحريضة على الاضراب، بالقول: سيتم اعتقالك وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب”.

الا ان الطرف الاخر وهو المتهم من وجهة نظر مدير المدرسة، ردّ عليه بالقول: انكم ميليشيات، وانه لم يحرض على الاضراب عن الدوام سوى تطبيقاً لممارسة كفلها الدستور العراقي”.

وخلال الايام الماضية ظهر على أبواب المدارس المغلقة لافتات وكتابات متعددة منها “إضراب”، و”ماكو وطن ماكو تعليم”، أو “ماكو وطن ماكو دوام”، فضلا عن عبارات “مغلق بأمر الطلاب”، و”مغلق باسم الشعب”.

وطبقا لمصادر مطلعة فان عدد المدارس التي أغلقت بفعل الإضراب يقدر بالآلاف في عموم المحافظات التي تشهد اعتصامات وتظاهرات ، فضلا عن الحاق عشرات الكليات والمعاهد بالإضراب”.

وكانت مدارس محافظات ذي قار والبصرة وميسان والكوت الأبرز في إضراب المدارس، وقسم محدود من الطلاب عادوا إلى مدارسهم في النجف والديوانية وبغداد، لكن الغالبية لم تداوم في المدارس”.

https://twitter.com/dvrKBmCEJ0B5O2s/status/1198956476083118081