شاهد: عمليات لواء “ثأر المهندس” لاستهداف طائرات اميركية بصواريخ محمولة في دائرة “التحليل”.. متخصصون “يفككون” المشاهد

يس عراق: بغداد

تبنت منظمة “لواء ثأر المهندس”، هجومين ضد القوات الأميركية في العراق، فيما بثت تسجيل مصوّر للعمليتين، فيما قام متخصصون في صفحة خلية الخبراء التكتيكية غير الرسمية، بتفكيك حقيقة العمليات.

وقالت المنظمة في بيان “نعلن نحن لواء ثأر المهندس مسؤوليتنا عن استهداف الاحتلال الأمريكي بـ4 صواريخ كاتيوشا أصابت أهدافها بدقة في قاعدة فكتوري ببغداد المطار العسكري للاحتلال الأمريكي في يوم الأربعاء بتاريخ 6/5/2020”.

واضاف البيان “كما نعلن أن دفاعاتنا الجوية تمكنت من استهداف طيران الاحتلال الأمريكي نوع (شينوك) بصاروخين أرض جو في حزام بغداد الجنوبي الشرقي في يوم الجمعة بتاريخ 17/4/2020”.

 

 

من جانبها، فككت خلية الخبراء التكتيكة المقاطع المصورة للعملية، قائلة: “قامت مجموعة تطلق على نفسها اسم “لواء ثأر المهندس” بنشر مقطعين فيديو احدهما يوثق اطلاق 4 صواريخ كاتيوشا على قاعدة فيكتوري تقع هذه القاعدة في الجزء العسكري من مطار بغداد الدولي، وفيديو آخر يوثق استهداف طائرتين نقل امريكية من نوع “شينوك ch47” في حزام بغداد ويعتبر هذا تطور خطير في الاحداث.

وبينت انه “في المقطع الخاص باستهداف الطائرتين فقد تم أستخدام صاروخ مضاد طائرات محمول على الكتف (مانباد) من نوع ستريلا- 9K32m, 2M سوفيتي الصنع موجه بالاشعة تحت الحمراء (موجه عن طريق مجس باحث عن الاشعة الحرارية التي تنبعث من الطائرات) يبلغ مداه الأقصى 4.2كم”.

وأكدت ان “المشاهد تبين اطلاق صاروخ واحد لم يصب اي من طائرات الشينوك وتم انهاء المقطع قبل ان يُظهر انطلاق مسار الصاروخ او لحظة اصابة اي من الطائرات”.

وبينت ان “هذا يضع احتمالين اما ان المقطع غير صحيح وتم دمج لقطات من الاطلاق الفعلي لصاروخ سترلا-2 مع لقطات مُصورة من حدث مُختلف لطائرة شينوك، أو ان الطائرة قامت بتضليل الصاروخ عبر التدابير المضادة خصوصاً ان الصاروخ المستخدم قديم الصنع وهذا ما لم يظهروه في المقطع” .

واشارت الى ان “طائرات شينوك تمتلك انظمة تحذير وتشويش حديثة كنظام AN / AAR-57 الخاصة بالتحذير من الاشعة التحت الحمراء لمحركات الصواريخ المضادة للطائرات الذي يعطي انذار للطيار صوتي ومرئي لحظة انطلاق صاروخ نحو الطائرة، وكذلك تمتلك نظام AN/ ALQ-157 الذي يقوم بآجراءات تشويش وتضليل الصواريخ الموجهة ببواحث حرارية، بالاظافة لانظمة اطلاق شعلات حرارية falers خاصة بتضليل الصواريخ”.