شاهد.. نائب يكشف عن وقع تقرير بلاسخارت على النظام العراقي: أشعر بالقلق

يس عراق: بغداد

عبر النائب عن تحالف الفتح، محمد الدراجي، اليوم الاثنين، عن قلقه من تقرير الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت عن الوضع في العراق وتعامل الحكومة العراقية مع المتظاهرين.

وقال الدراجي خلال حديث متلفز تبعته “يس عراق” إن “تحالف الفتح لم يفصح عن موقفه من تقرير بلاسخارت، لكن أنا شخصيا قلق من تقريرها لأنه أظهر النظام العراقي، نظام مارق وهذا أمر خطير أمام المجتمع الدولي”.

 

 

 

 

 

واعتبرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، الثلاثاء الماضي 3 مارس، الجماعات المسلحة في العراق بانها تمنع استمرار الحياة في البلاد، وذلك خلال جلسة لمجلس الامن الدولي بشأن العراق.

وقالت بلاسخارت في كلمة لها أمام جلسة مجلس الأمن الخاصة ب‍العراق، إن “الصورة الأمنية في الشوارع العراقية معقدة، وهناك صعوبة في إداراتها”، مؤكداً أن “العراق يشهد تواجد كيانات مسلحة ذات جماعات غير محددة وتستخدم أفراداً لتشويش الوضع في البلاد والتسبب بالخسائر”.

وأضافت أن “الجماعات المسلحة خارج نطاق الدولة تمنع استمرار الحياة في العراق، وهذا الأمر لا يجب ان يخفيه القادة السياسيون بل يجب تفكيك هذه الجماعات”.

وأوضحت بلاسخارت، أن “هذه الجماعات المدعومة من خارج العراق تحاول تقويض نظام الدولة”.

وتابعت أن “العراق بحاجة الى انتخابات عادلة ونزيهة”، مبينة أن “ضبط العملية الانتخابية أولوية لكن الاصلاح على مستوى المنظومة ضروري، فضلاً عن الحاجة الى لجنة مستقلة تعمل على مبادئ الاستقلالية”.