شركة أجنبية في بغداد تسرّح 1800 عامل محلي ومساع للانطلاق في احتجاجات كبيرة

يس عراق: بغداد

تظاهر المئات من العمال المسرحين، اليوم الأربعاء، من مشروع بسماية في الشركة الكورية في العاصمة العراقية بغداد والبالغ عددهم 1800 عامل.

وقالت الناشطة انتصار جبار في تدوينة أطلعت عليها “يس عراق” إنه “تظاهر المئات من العمال المسرحين ١٨٠٠ عامل في مشروع بسماية في الشركة الكورية، ليوم أمس الثلاثاء ١٦/٦/٢٠٢٠. وقبلها في ٥/٥/٢٠٢٠ كان وفد من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ولجنة التفتيش من وزارة العمل، لكن للاسف لايوجد احد بالشركة ولا سمحوا بالدخول، وتم الاتفاق مع الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق مع النقابة العامة للبناء والاخشاب والتنسيق مع لجنة النقابة في بسماية لتنظيم وقفة”.

وأضافت أن “أبرز المطالب تتلخص في التالي:

وبيان بالمطالب للعمال المسرحين.

١. نطالب باعادة العمال المسرحين وضمان حقوقهم.
٢. صرف جميع مستحقات العمال قانونيا الذين تم تسريحهم.
٣ شمول جميع العمال في الضمان الاجتماعي.
٤. تطبيق القوانيين وقرارات في ما يخص عمل العمالة الاجنبية.
٥. تحسين ظروف العمل للعاملين في المجمع.
وتابعت، تاكيدا على المبادىء التي نص عليها الدستور العراقي ان العمل حق مكفول للجميع بما يضمن لهم الحياة الكريمة وان الحكومة مسوؤلة عن توفير الضمانات الاجتماعية وايجاد قانون ينظم العلاقة بين العمال واصحاب العمل والحكومة وانطلاقا من قانون العمل العراقي رقم ٣٧ لسنة ٢٠١٥. ولكوننا الجهة الرسمية والمسؤولة عن التنظيم النقابي في العراق وتمثيل العمال لذا نؤيد المطالب التي جاء بها العمال المتظاهرين في مشووع بسماية السكني ضد قرار هيئة الاستثمار الوطنية القاضي بتسريح ١٨٠٠ عامل عراقي، موعدنا الاسبوع المقبل لتحديد موعد مع المستثمر والشركة الكورية.

 

اتحاد العمال

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال ستار دنبوس، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لمتابعة مشاكل العمال.

وقال دنبوس للوكالة الرسمية، إنه “تم تشكيل لجنة لطرح مشاكل وعقبات العمال العراقيين”، مشيرا إلى أن “عددا كبيرا من العمال تم تسريحهم خلال الفترة الماضية”.

وعدّ دنبوس “تسريح العمال خرقا للقانون”، مؤكدا أن “اللجنة ستباشر الأسبوع المقبل بزيارة المواقع التي فيها أضرار على العمالة العراقية ومعالجة المشاكل وفقا للقوانين”.