شركة تبيع 60 مليون جرعة “لقاح محتمل” ضد كورونا لدولة أوروبية

FILE PHOTO: A woman holds a small bottle labeled with a "Vaccine COVID-19" sticker and a medical syringe in this illustration taken April 10, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration/File Photo

يس عراق: متابعة

مع انتشار الجائحة وعدم انحسار معدل الإصابات بفيروس كورونا في العديد من بلدان العالم، تعمل دول على تطوير 166 لقاحاً محتملاً ضد كوفيد ـ 19.

ومن بين هذا العدد يجري تطوير لقاح بواسطة فالنيفا غرب فرنسا، حيث باعت شركة الأدوية الأوروبية 60 مليون جرعة من لقاحها المحتمل للمملكة المتحدة، بحسب تقرير لشبكة سي أن أن.

وتهدف العملية لتوفير 60 مليون جرعة في نهاية عام 2021 ومن ثم زيادة الطاقة الاستيعابية بعد ذلك.

ويقول أحد الباحثين إن الحكومات جميعها تعرف أن الطلب الذي تطرحه اليوم محفوف بالمخاطر.

وأوضح أنها تضع ما بين 5 إلى 10 طلبات على برامج مختلفة لتطوير لقاح كوفيد-19، لكن الحكومات ـ بحسب الباحث ـ تعرف أنه في النهاية لن ينجح سوى 3 منها على الأرجح.

وكان أحد أستاذة الطب في جامعة أكسفورد قد فاجئ أعضاء البرلمان البريطاني برسالة تحذيرية قال فيها إن الفيروس “قد يظل إلى الأبد”.

وقدم البروفيسور جون بيل أدلة تفيد بأن أي لقاح محتمل ضد الفيروس “من غير المرجح أن يكون له تأثير مناعي مستدام فيستمر فترة طويلة جداً”.

وفاجأ البروفيسور جون بيل، العالم البارز وأستاذ الطب في “جامعة أكسفورد”، أعضاء البرلمان البريطاني برسالة تحذيرية من أن فيروس كوفيد 19 قد “يظل مستوطناً إلى الأبد”، مشيراً إلى أن العنصر المسبّب لعدوى كورونا قد لا يُقضى عليه أبداً.

كما قدّم أثناء حديثه في جلسة عقدتها “لجنة الصحّة والرعاية الاجتماعية في مجلس العموم البريطاني”، أدلة تفيد بأن أيّ لقاح محتمل ضدّ الفيروس “من غير المرجّح أن يكون له تأثير مناعي مستدام فيستمرّ فترة طويلة جداً”.