شكل العام الدراسي مبعثر بين 3 أطراف والاعتراضات تواجه المواعيد.. هل تتراجع التربية؟

يس عراق: بغداد

لم تتأخر وزارة التربية باعلان مواعيد امتحانات الصفوف المنتهية فيما لم يتم حسم مصر الصفوف غير المنتهية بعد فيما اذا سيتم امتحانهم ام تعتمد درجات نصف السنة كدرجة نهائية.

وأعلنت وزارة التربية، اليوم السبت، استعدادها للامتحانات الوزارية للعام الحالي 2020/ 2021، حيث اكد المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق، إن “الوزارة باشرت تهيئة المراكز الامتحانية لتلاميذ مرحلة السادس الابتدائي”.

فيما حددت الوزارة موعد امتحانات السادس الابتدائي يوم الاحد الموافق 13 حزيران المقبل، والثالث المتوسط سيكون يوم الاحد الرابع من شهر تموز المقبل، بينما سيكون لمرحلة السادس الاعدادي بفروعه كافة، يوم الثلاثاء الـ 27 من الشهر نفسه”.

 

 

حقوق الانسان تطالب باعادة النظر

من جانبه، أكد عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي ان اغلب المراحل الدراسية لم تكمل مناهجها لغاية الان بسبب الدوام الالكتروني ومخاطر جائحة كورونا وبالتالي كان على وزارة التربية التريث في تحديد مواعيد الامتحانات لحين اكمال المنهاج المقرر .

 

واضاف الغراوي ان الاف المناشدات من الطلبة وعوائلهم تدعو وزارة التربية لاعادة النظر في مواعيد الامتحانات ، مطالبا وزارة التربية بـ”مراجعة قرارها الخاص بتحديد مواعيد الامتحانات مراعاة للجانب العلمي والانساني والصحي للطلبة وان يكون موعد امتحانات الصف السادس الاعدادي في نهاية الشهر الثامن مع تقليص المناهج ، فضلا عن اعتماد درجة نصف السنة كدرجة نهائية لطلاب الصف السادس الابتدائي والصف الثالث المتوسط وكافة المراحل الغير منتهية مراعاة لظروفهم الانسانية والصحية .

 

 

 

من جانبها كشفت التربية النيابية نتائج اجتماعها مع وزير التربية والكادر المتقدم للوزارة، مبينة أنه “تم خلال الاجتماع الاتفاق على تحديد مواعيد الامتحانات للدور الأول” للمراحل الدراسية المنتهية (الابتدائية ، المتوسطة ، الإعدادية) للعام الدراسي 2020 – 2021”.

 

وأشار البيان إلى أنه “جرى خلال الاجتماع التأكيد على استمرار التعليم الالكتروني للصفوف غير المنتهية، ويكون نهاية العام الدارسي لغاية تاريخ ١/٧/٢٠٢١”.