شهر مارس اذار الثالث.. نائل العلي

كتب نائل العلي:

1-مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية, ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار)

نسبة التسمية :

فى روما القديمة تم تسمية الشهر على على اسم ماريتيوس “Maritius”, إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه.

2- آذار هو الشهر الثالث (3) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء العربية الفصحى الواردة في المعاجم العربية ، وحسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر مارس.

نسبة التسمية..

يرجح أنها لفظة بابلية هي ( آدارو )  « ru –da – a » وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة بمعنى الظلمة والعتمة, وفي السريانية آذار يعني النور واللمعان لأنه أول الربيع, وكان القدماء يخصونه بالخير والبركة لكثرة أمطاره وسيوله, والكلمة مشتقة من الجذر ( هدر ) لما فيه من برق ورعد هادر وتقول العامة: آذار الهدار.

3-يبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت.

4-كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني حيث أن شهور الشتاء يناير وفبراير لم تكن موجودة وذلك من أجل الحروب في هذه الفترة من السنة. وقام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليوليوسي عام 45 قبل الميلاد وفيه بداية العام في 1 يناير. وقد استمر استخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لوقت طويل. فمثلا لم يتم الاعتراف ببداية العام في الأول من يناير بفرنسا حتى عام 1564. بينا استمرت بريطانيا العظمى في استخدام 25 مارس كبداية للعام حتى سنة 1752, وبعدها بدأ استخدام التقويم الجريجوري.

5-في اليونان القديمة, كان مارس يسمي الأتيكية “Anthesterion”. وفى التقويم الياباني يسمى ياويوي (弥生). وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر ماليسكو والذي يعنى شهر الغموض.

قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب, وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء.

6-الأسماء التاريخية للشهر تتضمن تسمية أهل ساكسونيا لينكتامونت,وهو اسم مشتق من نقطة تساوي الليل والنهار ويوم الصوم الكبير. كما أطلقوا عليه أيضا اسم ريد-موانت تبعا لاسم الألهة ريدام. البريطانيون القدماء قاموا بتسمية الشهر هيلد-مونث (والذي يعنى الصاخب أو العاصف).

بعض الأسماء الاشتقاقية للشهر:

الهولندية: مَارْتْ.

الفرنسية: مَارْسْ.

الألمانية: مَارْتْسْ.

7-ارتبط آذار بالتراث والحكايا الشعبية والأمثال في المشرق العربي. من الأمثال الشهيرة المتداولة حول آذار..

آذار أبو الزلازل والأمطار

إذا إجت (كان المحصول غزيراً) وراها آذار، وإذا أمحلت وراها آذار

خبي حطباتك الكبار لعمك آذار

خبي فحماتك الكبار لعمك آذار

خبو الفحمات الكبار لهدرة من هدرات آذار

في آذار بيتساوى الليل والنهار

في آذار العجوز ما بتفارق النار

آذار شمس وأمطار وينشف الراعي بلا نار

آذار فيه سبع ثلجات كبار غير الزغار

آذار أبو الزلازل والأمطار، بتفتح العنقة وبدحي الشنار، وينْـبَـلّ الراعي ويدفا بلا نار، وينادي يا معلمتي كبري الرغفان، قصر الليل وطول النهار

آذار أبو الزلازل والأمطار، بحمض اللبن وببرطع الجمل، وتفتح العنقة والنبقة، ويبيض الشنار، والعجوزة بترمي الشقفة على باب الدار، وأوله سقعة وآخره نار

في آذار بتبيض العنقة والنبقة وأصغر الأطيار

في آذار بعشش الدوري وتورق الأشجار

في آذار بتحيا الأشجار

في آذار طلع بقراتك من الدار

الربيع يعدل عوج العراقيب

اطعم الربيع وبيت في السقيع

إن هل آذار كتف وارمي الزغار

في آذار افطم ابنك ولو انه قد الشنار

العنب في آذار قد دينين النار

آذار أبو الزلازل و الأمطار و سبع ثلجات كبار

نائل العلي