صادرات العراق النفطية الى اميركا ترتفع 83% خلال اسبوع

يس عراق: بغداد

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأحد، عن ارتفاع في الصادرات العراق النفطية إلى الولايات المتحدة لتصل إلى 245 الف برميل يوميا كمتوسط المعدل خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الإدارة في تقرير لها إن “متوسط الاستيرادات الامريكية من النفط الخام خلال الاسبوع الماضي من تسع دول بلغت 5.555 ملايين برميل يوميا مرتفعة بمقدار 113 الف برميل باليوم عن الاسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.442 ملايين برميل يوميا”.

واضافت ان “امريكا استوردت النفط الخام من العراق بمعدل 245 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي، مرتفعة عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغت متوسط الصادرات فيها 42 الف برميل يوميا، مايعني انها ارتفعت بنسبة 83%.

واشارت الى ان “اكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا وبمعدل بلغ 3,572 ملايين برميل يوميا، تليها المكسيك التي بلغت كمية الاستيرادات منها بمعدل 537 الف برميل يوميا، تلتها السعودية التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 424 الف برميل يوميا، ثم الاكوادور وبكمية بلغت 284 الف برميل يوميا”.

ووفقا للإدارة فان “كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام من البرازيل بلغت معدل 244 ألف برميل يوميا، تليها نيجيريا التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 141 الف برميل يوميا، ثم جاءت كولومبيا التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 71 الف برميل يوميا ،ثم جاءت روسيا التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 37 الف برميل يوميا”.

يأتي هذا بالتزامن مع تراجع نسبي بصادرات العراق النفطية الى الصين، حيث اشارت تقارير الى انها تراجعت خلال الاشهر الـ10 الاولى من العام الحالي بنسبة 12% مقارنة بالعام الماضي.

من غير المعلوم ما اذا كان العراق بدأ يخسر حصته من السوق الصيني المستهلك للنفط، ففي الوقت الذي كانت الشركات الصينية عادة تتصدر مشتري النفط العراقي، بدأت الشركات الهندية تأتي في المقدمة، في الوقت الذي تشير البيانات الى تراجع صادرات العراق النفطية الى الصين خلال العام الحالي بنسبة 12% مقارنة بالعام الماضي 2020.