صادرات العراق النفطية الى اميركا تنخفض بنحو 25% خلال نيسان.. ماذا يخبئ تقرير سومو؟

يس عراق: بغداد

انخفضت صادرات العراق النفطية الى اميركا، بواقع 23%، في شهر نيسان مقارنة بشهر اذار، وهو انخفاض كبير ومحير، خصوصًا وانه يأتي بالتزامن مع احجام صيني هندي، عن شراء النفط العراقي لصالح شراء النفط الروسي بفعل الخصومات السعرية الكبيرة التي تقدمها روسيا.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فان “العراق صدر من النفط الخام الى امريكا خلال شهر نيسان الماضي 5.520 ملايين برميل، و بمعدل 184 ألف برميل يوميا” منخفضا عن شهر آذار الذي بلغت الصادرات النفطية العراقية فيه إلى أمريكا 7.130 ملايين برميل و بمعدل 230 ألف برميل يوميا.

واضاف ان “العراق صدر النفط الخام لأمريكا خلال الأسبوع الأول من شهر نيسان بمعدل 71 الف برميل يوميا، فيما صدر متوسط 155 الف برميل يوميا في الاسبوع الثاني، وصدر متوسط 266 الف برميلاً يوميا في الأسبوع الثالث” “، مشيرا الى ان “صادرات الاسبوع الرابع بلغت 242 الف برميل يوميا”.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان “العراق جاء بالمرتبة الخامسة في صادراته لأمريكا خلال الشهر الماضي بعد كل من كندا والمكسيك والسعودية وكولومبيا، والمرتبة الثانية عربيا بعد السعودية التي بلغت الأخيرة صادراتها لأمريكا 11 مليونا، و940 الف برميل يوميا”، مبينة ان “كندا جاءت بالمرتبة الأولى كأكثر دولة مصدرة للنفط لأمريكا تليها المكسيك “.

ومع الانخفاض الكبير في صادرات العراق النفطية الى اميركا في نيسان بنحو الربع، وسط توقعات بانخفاضها الى الصين والهند بعد تحركهما لشراء النفط الروسي بخصومات سعرية كبيرة، هناك توقعات كبيرة على احتمالية انخفاض صادرات العراق النفطية عمومًا خلال شهر نيسان.

ولم تصدر سومو حتى الان الاحصائيات الاولية لصادرات العراق النفطية لشهر نيسان، بالرغم من انها تصدر مطلع كل شهر جديد، الاحصائية الاولية للصادرات للشهر الذي يسبقه.