صالح يلتقي ممثلة الأمم المتحدة في بغداد.. والحلبوسي يشدد مع “القضاء الأعلى” على محاسبة الفاسدين

 

فيما تتصاعد الحركة الاحتجاجية والدعوات للإضراب العام في العراق، استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح في قصر السلام ببغداد الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية فقد جرى خلال اللقاء مناقشة التعاون مع الأمم المتحدة في مراجعة المنظومة الانتخابية، وبحث مشروع قانون الانتخابات لمجالس النواب، والمفوضية العليا للانتخابات، فيما شدد صالح خلال اللقاء على أهمية حماية الأمن العام وحق العراقيين في التظاهر السلمي.

يأتي ذلك؛ فيما تتصاعد المطالبات التي رفعها المحتجون بضرورة إعادة النظر في قانون الانتخابات، والذي أدى إلى عزوف كبير لدى الناخبين العراقيين خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت العام الماضي.

في الأثناء؛ بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان اتخاذ “إجراءات استثنائية” بشكل عاجل لمحاكمة المتهمين بالفساد.

وبحسب بيان لمكتب الحلبوسي فإن رئيس مجلس النواب بحث مع زيدان أيضاً ضرورة التعاون بين السلطتين التشريعية والقضائية في مجال مكافحة الفساد وتشريع القوانين اللازمة لذلك.

وفي سياق ذي صلة؛ أعلن مجلس القضاء الاعلى أن زيدان اجتمع بأعضاء الهيئة القضائية المكلفة بالتحقيق ‏في الحوادث التي رافقت التظاهرات، ووجه ‏القضاة بأداء مهامهم بدقة وفق القانون وبحياد تام، بعيدا عن أي “اعتبارات جانبية”، بحسب المجلس.