صحيفة إيرانية: انخفاض واردات العراق غير النفطية من إيران بشكل كبير

متابعات : يس عراق

كشفت وسائل إعلام إيرانية، عن انخفاض واردات العراق غير النفطية من إيران بنسبة 46%، مبينة أن بغداد فرضت حزمة قيود ومحاذير تعرقل دخول بضائع إيرانية من المنافذ الحدودية بين البلدين.

وقالت صحيفة دنيا الاقتصاد الإيرانية، إن “الصادرات غير النفطية من طهران إلى بغداد تراجعت بنسبة 46%، مسجلة نحو 389 مليون دولار خلال الفترة من 21 آذار إلى 20 نيسان، مقارنة بـ 722 مليون دولار قبل شهر”.

وأوضحت الصحيفة الإيرانية المحلية، أن “السلطات العراقية فرضت مؤخرا حزمة قيود ومحاذير تعرقل دخول بضائع إيرانية من المنافذ الحدودية بين البلدين”.

وأضافت أن “العراق ثاني أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات الإيرانية غير النفطية بعد الصين، حيث استقبلت سلعا إيرانية بقيمة 8.9 مليار دولار بداية من 21 آذار 2018 حتى 20 آذار 2019، وهو ما يمثل ربع إجمالي صادرات طهران”.

وأشارت الى أن “طهران وبغداد بحثتا رفع مستوى التبادل التجاري الثنائي إلى 20 مليار دولار قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني في أيار 2018”.

وفي آذار الماضي، حذرت واشنطن العراق من التعامل مع المصارف الإيرانية التي وصفتها بـ “القذرة” كونها ضالعة في عمليات غسيل أموال، فضلا عن دورها في دعم نفوذ “مليشيات عسكرية داخل حدود بلدان مجاورة”، وفقا للصحيفة.