صحيفة: العراق تعهد بحماية الأميركيين من هجمات خططت لاستهدافهم شمال وغرب ووسط بغداد

متباعات : يس عراق

كشفت صحيفة العرب اللندنية، اليوم الخميس، عن تفاصيل حوار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع الحكومة العراقية خلال زيارته الأخيرة، مبينة أن بومبيو عرض أدلة لمخطط جماعة مرتبطة بإيران لاستهداف قوات أميركية شمال وغرب العاصمة بغداد، فضلاً عن السفارة الأميركية، فيما تعهد العراق بحماية الأميركيين.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر وصفتها بالرفيعة، إن “بومبيو أبلغ رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الحكومة عادل عبدالمهدي، بأن الولايات المتحدة لن تتخذ خطوة الحرب الأولى ضد إيران، لكنها لن تتردد في حماية أمن بعثتها وجنودها في العراق”.

وتابعت المصادر أن “بومبيو قدم للعراقيين تصورا معززا بالأدلة، عن خطط إيرانية يمكن تطبيقها في أي لحظة لتصعيد التوتر في المنطقة”، مشيرة إلى أن “الوزير الأميركي قدم للمسؤولين العراقيين أدلة استخبارية تشير إلى تخطيط مجموعة عراقية على صلة بإيران لتنفيذ عملية عسكرية ضد مجمع يضم قوات أميركية شمال بغداد، وآخر غربها”.

وشملت المعلومات الاستخبارية أيضا، بحسب الصحيفة “خططا تتعلق بمهاجمة مبنى السفارة الأميركية في بغداد عبر صواريخ قصيرة المدى”، فضلا عن “خطط إيرانية جدية لإغلاق مضيق هرمز”، وفقا للمصادر التي زادت أن “بومبيو تطرق إلى تهديد إيراني حقيقي يستهدف مصالح دول تقع على الخليج العربي”.

وأضافت أن “وزير الخارجية الأميركي سأل المسؤولين العراقيين الذين قضى معهم أربع ساعات، صراحة، ما إذا كانت بلادهم قادرة على حماية أمن البعثة الدبلوماسية الأميركية والجنود الأميركيين العاملين في البلاد”، مؤكدة أن “بومبيو سمع تعهدا عراقيا صريحا بهذا الأمر”.