صدور اوامر الخميس باعتقال محتجين يقطعون طرقا حيوية : كر و فر في ام قصر .. و ساعات ترقب قبل تظاهرات الجمعة

يس عراق :

أعلن عبد الكريم خلف، المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الخميس، صدور أوامر من الأخير باعتقال من يقطعون الطرق في بغداد والمحافظات.وأضاف أن “الأوامر تتضمن اعتقال المخربين الذين يقطعون الطرق وإحالتهم إلى القضاء”.

ونقلت قناة “العراقية” الممولة من الدولة عن خلف قوله، إن “أوامر صدرت إلى القوات الأمنية الجيش والشرطة تقضي بتطبيق القانون فورا”.

قطع طرق :

ويقطع المحتجون العراقيون عشرات الطرق في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، في مسعى لفرض العصيان المدني والضغط على الحكومة لتقديم استقالتها.

وشمل القطع طرقاً حيوية من بينها الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر، أكبر موانئ البلاد، ومصفاة للنفط في محافظة ذي قار جنوبي البلاد.

ام قصر : كر و فر يومي

أفاد شهود عيان بأن المتظاهرين العراقيين انسحبوا، الخميس، من بوابات ميناء ام قصر في محافظة البصرة وتم استئناف دخول الشاحنات المحملة بالسلع والبضائع بعد تقديم الحكومة المحلية ضمانات للمتظاهرين.

وقال مسؤولون أمنيون وبالقطاع النفطي إن العمليات استؤنفت الخميس في مصفاة الناصرية النفطية القريبة، حيث منع المحتجون شاحنات الوقود من الدخول أو المغادرة قبل يوم.وتقول الحكومة إن توقف الميناء عن العمل يكلف البلاد ما يزيد على ستة مليارات دولار.فيما يرد المحتجون ان الميناء هو مصدر للاحزاب و ان الميناء اصلا متوقف منذ شهر بشكل متقطع .

وينتظر خروج تظاهرات جديدة في مدن العراق الجنوبية يوم الجمعة 8 تشرين اول مع استمرار حالة من الترقب والقلق خصوصا بعد ما بدات الاسواق وخصوصا العملة بالارتفاع .