صممته العراقية الراحلة زها حديد.. الصين تفتتح واحداً من اكبر مطارات العالم

بغداد: يس عراق

افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ ،اليوم الأربعاء، المطار الجديد في بكين المجهز بتصميم حديثة جدًا، والذي يتوقع أن يصبح أحد أكثر المطارات ازدحامًا في العالم.

أعلن شي افتتاح المطار المصمم على شكل نجم البحر، في تصريحات مقتضبة خلال مراسم داخل المطار الضخم، قبل أيام قليلة على احتفال كبير تقيمه الصين في الذكرى السبعين لتأسيس الدولة الشيوعية.

يقع المطار، الذي أطلق عليه “مطار بكين داشينغ الدولي”، على بعد 46 كلم جنوب ساحة تيان أنمين.

وسيعمل المطار بكامل طاقته في عام 2040، مع ثمانية مدرجات، وقدرة على استقبال 100 مليون مسافر في العام.

ويعتبر المطار تجسيدًا “للحلم الصيني” الذي وعده شي به للمواطنين. سيكون المطار، البالغة مساحته 700 ألف متر مربع، أحد أكبر المطارات في العالم.

ستقام تحت المطار محطة قطار وخط مترو يسمحان للمسافرين بالوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة. تبلغ كلفة المشروع 120 مليار يوان (17.5 مليار دولار) أو 400 مليار في حال احتساب كلفة بناء السكك والطرق.

 

عبقرية زها حديد

وصمم مبنى المطار على مساحة 700 ألف متر مربع، أي حوالي 100 ملعب كرة قدم، وسيكون أحد أكبر محطات المطارات في العالم.

تم تصميم المبنى من قبل المهندسة العراقية الراحلة زها حديد التي توفيت عام 2016، بالاشتراك مع الشركة الهندسية التابعة لشركة مطارات باريس.

وسيتمكن الملايين من المسافرين الذين سيهبطون سنويا في المطار من أن يروا عبر نوافذهم نجمة بحر ضخمة، تمثّل مبنى المطار وأطرافه الخمسة التي تتيح الوصول إلى الطائرات انطلاقا من نقطة مركزية.

وتبرز في الداخل خطوط زها حديد المنحنية المتدفقة واستخدامها للضوء الذي يصل إلى أدنى مستويات المبنى من خلال الفتحات الموجودة في السقف.

وتوجد تحت المبنى محطة قطار وخط مترو يتيح للمسافرين الوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة أو نحو ذلك.

شاهد ايضاً:

ذكره بزوجته بلقيس وبايام الاعظمية..رسالة شخصية وجهها نزار قباني الى شاعر عراقي تتعلق بكاظم الساهر!