طقس العراق.. أمطار رعدية وغزيرة في مناطق متفرقة من البلاد

يس عراق: بغداد

توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، اليوم السبت، حالة الطقس في عموم مناطق العراق، فيما أشار الى استمرار فرص هطول الأمطار في عدد من المناطق والمحافظات.

وقال عطية في منشور على صفحته بـ “الفيس بوك”، إن “الحالة الجوية تستمر بالتأثير على عموم مدن البلاد حاليا، والحالة ربيعية لا تمتاز بالشمولية أي بما يعني، فترة صحو، وفترة مطر”، مشيراً الى “اجواء غائمة جزئيا مصحوبة بسحب ركامية رعدية ممطرة في مناطق من مدن الفرات الاوسط والجنوب، وبعض المناطق من مدن الوسط والشمال  صباح اليوم، كما ترصد الاقمار الصناعية”.

وأوضح، أن “التوقعات الجوية، اليوم والايام المقبلة تشير الى استمرار فرص الامطار في كافة مدن البلاد نهار هذا اليوم والليلة، ومصحوبة بالبرق والرعد، مع احتمالية واردة للغزارة في مناطق متفرقة من مدينة الانبار، والسليمانية، ومدن الفرات الاوسط، وميسان، وواسط، وكركوك، واربيل، وشمال نينوى، هذا اليوم والليلة”.

ورأى أن “فرص الامطار تنتهي في الانبار وجنوب غرب البلاد، مع بداية الليل، مع انتهاء فرص الامطار خلال ساعات الليل، او بعد منتصف الليل بقليل، في ذي قار، والسماوة، والنجف، والديوانية، وبابل، وكربلاء”.

ولفت الى أن “فرص الامطار تنتهي في عموم مناطق الفرات الاوسط، والعاصمة بغداد، وصلاح الدين، وذي قار، وميسان، واغلب مناطق البصرة وميسان خلال ساعات صباح الاحد”، مشيراً الى أن “مدينتي واسط وديالى، تنتهي فيها فرص الأمطار ظهر الاحد، او قبل الظهر بقليل”.

ونبه الى “استمرار فرص الامطار في نينوى، ودهوك، واربيل، والسليمانية، ونينوى، اليوم واليومين المقبلين، مع فترات من التوقف خلال نهار الاحد، مع تحذيرات من توقعات غزارة الامطار في بعض مناطق شمال نينوى، ودهوك، واربيل، وكركوك، والسليمانية”.

وبين، أن “فرص الامطار تعود يوم الاثنين في صلاح الدين وديالى كذلك بعد توقف مؤقت، إضافة الى هطول ثلجي متوقع على مرتفعات شمال السليمانية وشرقها، صباح يوم الاثنين”.

وأردف، أن “نشاطاً متوقعاً بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية نهار اليوم، وبداية الليل، في البصرة، وميسان، وذي قار، والسماوة، وبادية الجنوب، وشمال الخليج العربي، لتصل سرعة هباتها الى ما بين (50-60) كم/ساعة”.

وأكد، أن “يوم غد الاحد تستقر الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي، وتكون خفيفة الى معتدلة السرعة عدا مناطق شمال البلاد تكون غربية الاتجاه، معتدلة السرعة”.

وأضاف، أن “نشاطاً متوقعاً بالرياح السطحية الشمالية الغربية خلال نهار يوم الاثنين في الانبار، وجميع المناطق الواقعة غرب البلاد، مما يسبب تصاعدا للغبار في المناطق الصحراوية”.

وتابع: “درجات الحرارة مستقرة خلال الايام المقبلة، تقريبا لغاية يوم الاربعاء، وبعدها نتأثر بمنخفض خماسيني قادم من شمال افريقيا

وتبدأ معه درجات الحرارة بالارتفاع، اعتباراً من يوم الأربعاء، لتتجاوز 30 مئوية في مدينة البصرة (متوقعه نهارا 33م) وباقي مدن الجنوب أيضا، واقل من ذلك بقليل في الوسط والفرات الاوسط، اما مدن الشمال فمتوقع الارتفاع التدريجي فيها بعد يوم الاربعاء”.