طقس العراق.. أمطار غزيرة مصحوبة بالرعد والبرد في عشر محافظات

يس عراق: بغداد

تحدث المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الثلاثاء، عن أمطار غزيرة مصحوبة بالرعد والحالوب (البَرَدْ) تطال أكثر من 10 مدن، اليوم.

وقال عطية، عبر جداريته في فيسبوك، حول حالة طقس نهار وليل الثلاثاء، إن “ذروة الحالة ستكون نهار وليل الثلاثاء، حيث يتمركز المنخفض السطحي في وسط البلاد لفترة يسبب من خلالها غزارة متوقعه في بعض الأماكن”.

وحذر العطية المدن: “(واسط، مدن الفرات الأوسط، ديالى، السليمانية، أربيل، كركوك، بغداد، صلاح الدين، والانبار)، من غزارة الامطار والتي تكون أحيانا مصحوبة بالبرق والرعد والحالوب ورياح هابطه من السحب”، منبها إلى أن “فرص الأمطار في نينوى ودهوك، تكون ضعيفة جداً”.

وأشار إلى أنه “خلال ساعات مساء أو ليل الثلاثاء تمتد الامطار لتعود في ذي قار والبصرة وميسان والسماوة، مع استمرارها في المدن أعلاه”، لافتاً إلى أن “المدن التي عليها الأنظار في أمطار شديدة وتستوجب الحذر هي: (واسط، ثم بغداد ثم جنوب صلاح الدين، ومناطق من الانبار، وشمال ميسان، وشمال ذي قار، ومناطق في ديالى)”.

وأكمل عطية: “تصحو الاجواء ليلاً مع هبوب رياح شمالية غربية باردة، وتتوقف فرص الامطار في الانبار ونينوى ودهوك وكركوك واربيل وصلاح الدين والبادية الغربية، ثم تتبعها البصرة في صحو الاجواء فجر الأربعاء”.

وأردف: “تنتهي الحالة الممطرة خلال ساعات نهار الأربعاء، مع هبوب الرياح الشمالية في كافة المدن تقريبا”.

وتحدث عن “نشاط متوقع في سرعة الرياح السطحية شمال الخليج العربي مساء الثلاثاء، لتصل الى 90 كم في الساعة مما يسبب ارتفاع الامواج البحرية، لذلك يفضل عدم ارتياد البحر يوم الثلاثاء والأربعاء”، مضيفا: “كذلك يشمل نشاط الرياح عدد من مناطق البصرة وبادية الجنوب نهار الثلاثاء، يمتد ليلا ليشمل اغلب مدن الوسط والفرات الاوسط والغربية حيث تبدأ الجبهة بالعبور ويبدأ معها تحول الرياح الى شمالية غربية بهبات نشطة تصل ل 80 كم بالساعة مسببه تصاعد للغبار وموجات غبارية كثيفة تستوجب الحذر”.

ونبه: “لذلك لا يفضل السفر ليل الثلاثاء ونهار الاربعاء برا وبحرا”، مشيرا الى ان “نشاط الرياح الشمالية المصحوبة بالغبار يستمر يوم الاربعاء ايضا وتخف سرعته ليلا، ويترسب الغبار”.

واختتم بالإشارة الى “انخفاض ملموس بدرجات الحرارة مساء الثلاثاء في شمال وغرب البلاد، وخلال ساعات يوم الاربعاء في باقي المدن”.