طقس العراق خلال اليومين القادمين: صراع بين كتلة باردة ومرتفع شبه مداري في الطبقات العليا.. وهذه النتائج!

يس عراق: بغداد

تنتظر مناطق البلاد، حالات جوية مختلفة باختلاف موقعها الجغرافي، فيما تشهد طبقات الجو صراعًا بين الكتلة الباردة والمرتفع شبه المداري.

 

وقال المتنبئ صادق عطية في تدوينة رصدتها “يس عراق”، إن “الصراع بين الكتلة الباردة التي تنحدر مرافقة للاخدود البارد مع المرتفع شبه المداري على شبه الجزيرة واضح في خارطة الطبقات الجوية.

 

وأكد أنه “واضح ان المرتفع يسبب ضعف التبريد العلوي وبالتالي تناقص في قوة الحالة وضعف الفوارق الحرارية، وهذا واضح من اندفاع الرياح الجنوبية الشرقية العليا المرافقة للمرتفع وهي رياح ذات منشأ دافئ اساسا تساهم في التقليل من برودة الطبقة المتوسطة”، مؤكدًا أن “مدن الوسط والجنوب ستتأثر بالحالة المذكورة”.

 

واضاف: “إما الشمال والغربية فالتيار الجنوبي الغربي المرافق للاخدود سيسبب تصعيد عند بعض مناطق الجبال وربما نشاهد بعض التكونات الممطرة محدودة التأثير يومي الخميس او الجمعة”.

 

وأشار إلى انه “في الطبقات السفلى من الجو، يتمركز منخفض حراري على شرق شبه الجزيرة، يسبب فوارق ضغطية مع المرتفع السطحي المتمركز غربا فينتج عن ذلك هبوب رياح شمالية غربية نحو مدن وسط وجنوب البلاد نشطة خلال نهار الخميس وصباح الجمعة تصل سرعتها الى مابين 50-60 كم بالساعة”.

 

وبين: “اما درجات الحرارة فلايوجد تغيير كبير فيها خلال الايام القادمة، وتستمر مابين انخفاض طفيف يوم الخميس، ثم ارتفاع طفيف الجمعة، ولاتوجد موجات حارة قريبة.”