طلبة الجامعات “يغزون” الترند العراقي: مقترح جديد لإنهاء العام الدراسي دون امتحانات.. ما مسألة التقرير؟

يس عراق: بغداد

طرح طلبة الجامعات العراقية، مقترحًا بديلًا لانهاء العام الدراسي باعتماد التقارير العلمية بدلا من الامتحانات الالكترونية.

وبحسب المقترح فإن 141 الف طالب جامعي في العراق، وقعوا على المقترح الذي وجه إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتراجع عن قرار الامتحانات الالكترونية واعتماد التقارير العلمية من خلال مطالبة الطلبة بإعاداد تقرير عن كل مادة درسوها.

ولاقى المقترح رواجا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدر هاشتاك “عبور بالتقارير الالكترونية” الترند العراقي بنحو 60 الف تغريدة خلال ساعات.

 

https://twitter.com/safanaAQ/status/1266887366196805633

 

ومن المفترض ان تنطلق الامتحانات النهائية لطلبة الجامعات وفق الاختبار الالكتروني بحسب المواعيد والاليات التي حددتها وزوارة التعليم العالي والبحث العلمي في وقت سابق.

 

وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه إنه “انسجاما وإجراءات السلامة الوقائية والتزاما باستكمال السنة التحضيرية الحالية 2019/2020 تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقيتات الامتحانات النهائية للدراسات العليا وآليات أدائها إلكترونيا “.

 

وأضاف العبودي أن “14 حزيران 2020 هو موعد أداء امتحان الدور الأول للفصل الثاني الذي تنتهي أقصى مدة له في 2 تموز 2020 وسيكون امتحان الدور الثاني للفصلين الأول والثاني في 2 أيلول 2020 ضمن سقف زمني لا يتجاوز 17 أيلول 2020 ليجرى بعد ذلك الامتحان التكميلي بتاريخ 11 تشرين الأول”.

 

وأوضح أن “الوزارة تحث التدريسيين على مراجعة المعطيات العلمية التخصصية للمنهاج من الأول من حزيران ولغاية الحادي عشر منه واعتماد درجة السعي بما لا يقل عن نصف الدرجة المحددة للفصل ويحق للطالب أداء امتحان الفصل الثاني من مئة درجة وبإمكان الطلبة الذين لم تسعفهم الدرجات الممنوحة لمعالجة الحالات الحرجة في الكورس الأول الإفادة منها بالكورس الثاني”.

 

وأشار إلى أن “الآليات الامتحان الإلكتروني ستؤدى عبر المنصة الإلكترونية (أدمودو) وفي الوقت نفسه تخول الكليات باختيار أي نظام امتحاني إلكتروني تراه مناسبا”.