عادل عبد المهدي الى الكويت … بعد 10 ايام من عودة فريق وزاري كبير – مفصل

يس عراق :

يزور رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الكويت يوم الأربعاء في أول زيارة له للكويت بعد أن تولى منصبه في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وقال سفير العراق لدى الكويت علاء الهاشمي لرويترز إن زيارة رئيس الوزراء العراقي للكويت تهدف إلى ”استكمال زيارته لدول الجوار العراقي والتنسيق المشترك خصوصا بعد انعقاد اللجنة العليا المشتركة“ بين البلدين في الكويت في 12 مايو أيار الجاري برئاسة وزيري خارجية البلدين. وقال الهاشمي إن سياسة الكويت والعراق ”أصبحت متقاربة“ لاسيما بعد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين. وتأتي الزيارة في ظل تصاعد التوتر المحتدم بين الولايات المتحدة وإيران.

زيارة وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الحكيم الى الكويت : 10 ايام تسبق زيارة عبد الهدي

وكان وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الحكيم زار الكويت في 20/21/ مايو الجاري اي قبل نحو 10 ايام .

و قال نائب وزیر الخارجیة الكویتي خالد الجارالله، الأحد، إن ھناك توافقا كویتيا عراقيا على حل العدید من القضایا العالقة، في إطار العلاقات المتمیزة بین البلدین , جاء ذلك ضمن تصريحات للجار الله، عقب ساعات من افتتاح الاجتماع الوزاري السابع للجنة الكویتیة العراقیة المشتركة، بحضور وزير الخارجية العراقي، محمد الحكيم.

وأوضح الوزير الكويتي، أن 5 وثائق ستوقع بين ممثلي البلدين، دون تفاصيل أكثر عن القضايا العالقة محل التوافق.

ولفت الجار الله، إلى أن الاجتماع یأتي في ظروف “دقیقة وحرجة تمر بھا المنطقة، وعلیه فإنه من المھم والضروري مد جسور التواصل مع الاشقاء لتعزیز وتوثیق العلاقات بين البلدين”.

وفي سياق متصل، التقى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الأحد، بقصره، وزير خارجية العراق و رافق الحكيم خلال زيارته “رئيس هيئة الاستثمار، ورئيس صندوق إعمار العراق، ووكلاء وزارات كلّ من المالية، والداخليّة، والنقل، والإعمار والإسكان، والكهرباء، والرياضة والشباب، ورئيس هيئة المنافذ الحدودية، وممثلي وزارات الدفاع، والنفط، والعدل، والثقافة والسياحة والآثار، وسلطة الطيران المدني”،