عجائب طقس العراق..من “الحرارة اللاهبة” الى “المطر والبرد” هذا ماسيشهده شهر اب الجاري!

يس عراق – بغداد

في تحول ومفارقة غريبة جدا، تؤشر الانواء الجوية في العراق انتقال الطقس من الأجواء ذات الحرارة اللاهبة التي شهدتها الأسابيع الماضية الى جو بارد وامطار قد تشهدها البلاد خلال الأيام المقبلة من شهر اب الجاري.

https://twitter.com/hussyin_khamis/status/1290230100173008897

ووصلت درجات الحرارة في العراق الى اكثر من نصف درجة الغليات 52 مئوية، مع تصدر بعض المدن والمحافظات قائمة اعلى درجات الحرارة عالميا لوحدها تارة، وتارة أخرى تقاسمت القائمة مع دولة الكويت وفقا لمتنبئين جويين .

وحول النقلة الجوية المقبلة، يقول المتنبئ الجوي صادق عطية، عبر مدونته في فيسبوك، ان مبشرات آب خلال الايام القادمة من ناحية درجات الحرارة تبشر بخير بسب اندفاع اخاديد باردة في الطبقات العليا من الجو تعمل على خفض درجة الحرارة السطحية لتكون اقل من معدلاتها اليومية واجواء صيفية اعتيادية.

وأضاف: ان هذه النقلة تستمر للثلث الاخير من شهر آب باذن الله وهذا سيكون واضحا في الثلث الثاني من الشهر اي بعد يوم 10/8، مشيرا الى انه لايستبعد هطولات مطرية في بعض الاماكن من البلاد سنعلن عنها في حينها ان ثبتت التوقعات.

ومن جانبها ذكرت مدونة شبكة طقس العراق في تويتر، ان رادار طقس العرب يؤشر اجواء صافية في عموم العراق مع رياح معتدلة السرعة، وانخفاض قليل بدرجات الحرارة الصغرى لأن سرعة الرياح ليلاً تتناسب عكسيا مع درجات الحرارة.

وتضيف المدونة، ان غدا 4 اب 2020 سيحدث توافر كم من الرطوبة في غرب الأنبار على ارتفاع 4200م ويرافقها تبريد 0درجة إلى 2 درجة، مشيرة الى ان السحب تتجه نحو شمال شرق وتتلاشى قبل دخولها محافظة صلاح الدين.