عرض شامل لانتاج المسلسلات العربية في رمضان 2019 : الانتاج العراقي يعود لكن بمحتوى ضعيف

يس عراق : القاهرة -متابعة :

اقتربت القنوات العربية من اعلان انتاجاتها النهائية لشهر رمضان المبارك 2019 , و اظهرت مواقع عربية متخصصة و معنية بالانتاج التلفزيوني و السينمائي في رمضان حجم الانتاج الذي تركزت قيمته الانتاجية المادية في مصر و السعودية و الكويت والامارات ثم بدرجة اقل بين العراق و لبنان والاردن وسوريا .

و تعرض منصة “يس عراق” عرضا عن اهم المسلسلات التي ستعرض ضمن الانتاج العربي في رمضان , غير ان الانتاج العراقي اقتصر على ذات الوجوه القديمة المستهلكة مثل قاسم الملاك وجواد الشكرجي و ناهي مهدي واخرين , وفي الوقت الذي يتوقع ان تدخل ام بي سي العراق موجة التنافس على الشاشة العراقية في اول رمضان لها , غير ان انطلاقتها الضعيفة و ضعف المحتوى العراقي يحملها اعباء” حقيقية خلال شهر رمضان نتيجة الفقدان الواسع الذي تعرضت له الانطلاقة العجولة .

في ادناه اهم الانتاجات العربية في رمضان 2019 بحسب تصنيف اهم المواقع العربية في هذا المجال .. و بحسب موقع اي سينما فان خمسة ونص و كلبش يتصدران قيم المشاهدة المنتظرة في الشباك العربي .

تتناول أحداث المسلسل قصة حب غير مألوفة بين حبيبين، تحاول فيها المرأة ترويض حبيب يشتهي مجد المال ويعاني من الحقد وصراعات على السلطة، وقدرتها على لعب دور نافذ في حياته.


تدور قصة المسلسل في إحدى الحارات الشعبية المصرية المعاصرة، والتي تسمى (حارة حدوقة).


في إطار من الدراما الاجتماعية العربية تدور أحداث المسلسل من خلال مجموعة قصص تقع في ثنائيات، وثلاثيات، وخماسيات ،وسباعيات، بأسماء مختلفة مثل: (حالة حنان، وعريس ليلة خميس، ومضاوي أكلها الذيب) وحكايات أخرى.


وتدور قصة المسلسل في إطار كوميدي عن شخص يعانى من مشاكل مع شقيقاته الأربع من خلال الصراع مع زوجته، التى تحاول دعمه فى مواجهة الأزمات التى يعانى منها مع شقيقاته


في هذا الجزء يقع جبل (تيم حسن) في حب الفتاة (سيرين عبدالنور)، وسط الصراعات المدوية التي يدور بداخلها جبل.


تتناول الأحداث اعتداء الاحتلال الفرنسي على دمشق وقصفها بالمدافع، ما أدى إلى تدمير (حارة الضبع)، وانتقال الأهالي إلى حارة (الصالحية).


من خلال دراما تاريخية تتناول ما يحدث في مدينة الأحمدي في مرحلة مهمة من تاريخها، وخاصة في الستينات ومطلع السبعينات من القرن الماضي، والعلاقة الاجتماعية التي تحكم تلك المدينة التي كانت تتميز بالانفتاح.


صائغ محنّك في سوق الذهب، يتميز بمعرفة عميقة بنفسيات النساء وحسّه كـ «زير نساء» من جهة، وضحاياه السابقات واللاحقات من جهة أخرى.فهؤلاء النسوة سـ «يُظهرن المرأة في قالب غير نمطي في هذا النوع من الأعمال، إذ يبرزن مكانتها وتحكمها في قرارها، وإقدامها على التجارة مثلاً، من دون الإكتفاء بالركون الى داخل…اقرأ المزيد


تدور الأحداث حول ثلاث قصص، كل قصة يتم تناولها في 10 حلقات، عن موضوع وشخصية جديدة.


تدور الأحداث في إطار اجتماعي درامي حول شخصية (غنيمة) التي تعاني من ظروف صحية مركبة تتطلب معاملتها بطريقة خاصة .


تدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي مثير حيث يتعرض شقيق المحامية (دينا الشربيني) إلى القتل على يد أحد الأشخاص المجهولين، فتبدأ شقيقته في البحث عن قاتله، وتُشير أصابع الاتهام لتورط العديد من المقربين له.


تجسد إيمي شخصية طاميرة البطلة الخارقة وتعمل صحفية في إحدى المجلات الصحفية، وتمر بالعديد من المواقف الكوميدية


تدور قصة المسلسل في اطار كوميدي حول شاب فقير يتزوج من فتاة غنية، ويتعجب الناس من هذا الزواج وخلال الأحداث يفاجأ الشاب بمن يطاردونه بسبب مبلغ 6 ملايين جنيه قام أحد أفراد عائلته بالنصب عليهم وأخذ المبلغ ويحاولون استراداد المبلغ منه.


(هشام) من عائلة ثرية يعمل فى تجارة الألماس مع والدته يُصاب بهلاوس ويظن أن بعض الأشخاص يحاولون قتله، ويسعى لإقناع عائلته بما يعتقد، إلا أنه يكتشف أن جده متورط، وإذا بالأحداث تنقلب رأسا على عقب.


تدور أحداث حول (هادي أبو المكارم) الذي يجد نفسه فاقد للذاكرة بعد تعرضه لحادث ما، ومع مرور الوقت يتذكر بعض الأشياء، لكن الغريب أن شخصيته كانت تتغير عندما يظهر القمر في السماء، حتى أن ابنته تخاف من معاملته، كما يبدو أنه يشرب المخدرات والخمر بصورة كبيرة جدًا، فهل للقمر علاقة بشخصيته أم الخمر والمخدرات…اقرأ المزيد


تدور الأحداث في إطار التشويق والإثارة حيث يتولى أحد محققي الشرطة التحقيق والبحث في جريمة قتل فتاة، والتي يرى شبحها كثيرًا، حيث يحاول الوصول لمكان الجثة وأيضًا تحديد هوية القاتل.


تنطلق حكاية المسلسل من شخصيتين هما امير ناصر، وأدهم منصور، يحكم عليهما بالإعدام، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يقدم مدير السجن بشكل فجائي لضباطه قراراً سريعاً بتنفيذ الحكم، لكن أحداثاً غريبة تبدأ بالظهور، أولها إحراق مهجعاً للمساجين، وثانيها تعيين مدير جديد للسجن، لنكتشف بعدها أن هذه…اقرأ المزيد


يتناول المسلسل قصص مجموعة من الطالبات الكويتيات، أثناء فترة دراستهن بالمرحلة الجامعية في مصر مع أول دفعة كويتية إلى القاهرة العام 1956، وما تعرضن له خلال رحلتهن.

يتقدم (سليم الأنصاري) باستقالته من وزارة الداخلية إلى اللواء (جلال خطاب)، ولكن الأخير يعترض بشدة على هذا الطلب، وفي نهاية الأمر وبعد إلحاح يرضخ لطلب الاستقالة، ويتجه (سليم) بعد ذلك لتأسيس شركة أمن، ويشاركه (أكرم صفوان)، لكن فيما بعد تظهر بعض الخلافات بينهما، تتحول إلى عداوة وصراعات.


وتدور أحداث مسلسل ” زلزال” في فترة زلزال 1992، عن رجل يشتري منزلا بأقساط محددة المدة والقيمة، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير، يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن البائع يُماطل إلى أن يقع “زلزال 1992” الذي يلقى فيه الشاري حتفه وينهار المنزل على إثر…اقرأ المزيد


تدور الأحداث حول (بركة) وهو شخص يأتي من الصعيد مع والدته، ويعيشا في القاهرة لكن مع مرور الوقت يبدأ في جمع المال ومن هنا يتورط في مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وبنت الجيران التي تحبه.


رجل صعيدي يعاني الفقر يضطر للعمل في مهنتين بسبب الظروف المادية التي يتعرض لها خلال الأحداث، الأولى مدرس بإحدى المدارس الحكومية، والثانية يعمل ليلاً سائق تاكسي، وبالرغم من ذلك تدفعه الظروف للإتجار في المخدرات.


تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي، حيث يتقابل أربعة شباب ويتأثر كل واحد منهم بمواقف الآخرين، فيسعون معًا لتحقيق حلمهم وبلوغ غايتهم.


تدور أحداث مسلسل “الضاهر” في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حول ضابط شرطة يعيش بمنطقة الضاهر ويحظى باحترام من حوله بسبب مساعدته لهم ومواقفه الطيبة معهم، حتى يرتبط بعلاقة حب مع فتاة يهودية ويقع في الكثير من المواقف خلال أحداث العمل.


يتورط الملاكم (أدهم) في أعمال إجرامية، وعندما يقرر التوبة رغبة في عيش حياة آمنة مستقرة، يتم مطاردته من عصابات ورجال المافيا.


تدور الأحداث حول شاب مُلقب من أهل منطقته الشعبية بـ “هوجان”، نظرًا لكونه من ذوي القدرات الخارقة، حيث نراه يسحب سيارات بيده دون مساعدة أحد، كما يثني العملات المعدنية بأصابعه وفمه ويبرع في أكل الزجاج، لتذيع شهرة “هوجان” في الأفق، ويصبح واحدًا من صفوة المجتمع.


يتناول المسلسل وصول المماليك إلى السلطة والتحكم بمفاصل المشهد السياسي العام، وإلحاق الهزيمة لأعداء الأمة المفترضين.


يروي المسلسل قصة ثلاث أصدقاء اعتنقوا الفكر اليساري، وتفرقت بهم مسارات الحياة، فاعتنق أحدهم الفكر الصوفي، وحافظ الثاني على مبادئه اليسارية مما جلب عليه المتاعب، وهجر الثالث خارج سوريا، وبعد نشوب الحرب الأهلية في سوريا، يعود الصديق الثالث للبحث عن ابنته المفقودة.


تدور الأحداث حول أسرة وعائلة واحدة هي عائلة تاجر كبير اسمه (أبو جبل)، الذي يمر بالعديد من الأزمات التي تجعله يفقد السيطرة على نفسه ويواجه العديد من المشاكل، خاصة مشكلة الصراع على ميراث والده.



تدور قصة المسلسل حول علاء (علي ربيع) طالب الهندسة الذي يرث مبلغ مليون جنيه عن أحد قاربه، فيبدأ في تحقيق أمنيته وهوايته في أن يصبح مخترعا مشهورا، ويقرر بعدها إنفاق المبلغ على الاختراعات، ويبدأ في رحلة البحث عن المخترعين الجدد لمساعدتهم أيضا.


تجسّد مي عز الدين تجسّد شخصيتين داخل أحداث المسلسل، الأولى فتاة شعبية، تعمل في مجال الأفراح، وترث مدرسة من عمها، الذي يعيش في إيطاليا ويقع في حب “بيسة” الفنان أمير المصري وهو ابن الفنانة بوسي أما الشخصية الثانية، فهي الجدة، التي تعيش معها، وبشكل كوميدي تفرض إتاوات على أهل المنطقة، وتفكر…اقرأ المزيد


تجسد ياسمين صبري دور فتاة تتعرض لصدمة عصبية في طفولتها بسبب وفاة والدها أمام عينَيْها، وتدخل في خلافات مع عائلة والدته و تسافر من الصعيد إلى هناك، وتنطلق الأحداث في إطار من الرومانسية


في إطار درامي مشوق تتعرض مهندسة لكثير من المواقف الصعبة، عقب وفاة زوجها ضابط الشرطة، فتضطرها الأحداث إلى رعاية ابنتها وابنها لوحدها، وإذا بها تكتشف أشياء مثيرة لم تكن تعلمها عنه.


في إطار اجتماعي رومانسي تدور أحداث المسلسل حول قصة حب تجمع بين اثنين تؤثر عليهما بعض السلبيات، مما يجعل الحب يختنق، وتتسبب الصراعات التي تسود المجتمع بسبب المناخ الموبوء في عرقلة كل شيء.


تدور أحداث المسلسل في إطار درامي تراجيدي حول مجموعة من السجينات اللاتي تلاقت حكايتهن خلف أسوار السجن وظلمته.

في إطار درامي اجتماعي تدور أحداث المسلسل حول أحد الرجال الذي بلغ من العمر أرذله، يُدعى إسماعيل (أحمد بدير)، يعاني ابنه (طارق صبري) من بخله الشديد، ومعاملته السيئة.


سيتكوم منفصل متصل، كوميدي لايت، يتناول حياة عائلة مؤلفة من خالة وثلاث فتيات ينتقلن للعيش معها بعد وفاة أهلهن، يتقدم أحد الشبان الأغنياء لطلب الزواج من الخالة قبل أن يظهر قصر يده.


مسلسل درامي يرصد مجموعة من القضايا الاجتماعية.


في إطار الإثارة والتشويق تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص الذين يجدوا أنفسهم في مواقف لا يحسدون عليها، وخاصة الأشخاص الذين قد يفقدوا أحد أبناؤهم ويضطرون للتنازل عن المطالبة بحقهم أمام الضغط من قِبل لجنة إصلاح ذات البين والمشايخ، أو أمام الابتزاز.


مجموعة من الحلقات المتصلة المنفصلة، حيث يتم تقديم قصة في كل حلقة بطريقة كوميدية، متضمن فترات زمنية مختلفة.


تدور أحداث المسلسل في أول خمس حلقات في العام 1945، أما الباقية فهي بين 1965 و 1970، وتشمل أكثر من قصة تتناول أغلبها قالب يبرز العادات والتقاليد اللبنانية المستوحاة من واقع المجتمع، وصراع العائلات على النفوذ والسلطة.


مسلسل يجمع بين الدراما وعالم الموسيقى، تدور أحداثه حول مشاكل الأطفال الأحداث حيث يصور مآسي وأحلام هؤلاء الأطفال الذين تلقي بهم الحياة كضحايا أو مذنبين في مراكز إصلاح الجانحين ليكبروا بين قضبان السجون.


تتناول الأحداث ما يحدث بين الجيران وعلاقاتهم فيما بينهم وحبهم لبعضهم البعض، وتقديم مجموعة من الرسائل الاجتماعية الهادفة.


يتناول المسلسل عدّة قضايا اجتماعية، وذلك من خلال قصة الفتاة المعاقة “سدرة” التي تبلغ من العمر 12 عاماً وتعاني من عدة صعوبات في حياتها، فتتركها أسرتها أمام دار لرعاية المعاقين، ليتلقفها حارس الدار وهو رجل عجوز رماه ابنه في دار للمسنين.


يواجه (الطواش) العديد من المشكلات في الفريج الذي يقيم فيه، وتقع له الكثير من المفارقات الكوميدية.


دراما اجتماعية تتناول العديد من المشاكل التي تحدث داخل المجتمع الخليجي.


تدور الأحداث في إطار بوليسي حول عدد من الجرائم التي تقع داخل جامعة، وهي جامعة بها مبيت للطلبة، ولها بواب اسمه (أبو جمال) وهو يعاني من مشاكل مع زوجته (أم جمال) ومع أمن الجامعة أيضًا، لكن ما علاقة كل ذلك ب(الجوكر)، وهل سيستطيع (المقدم فراس) فك غموض هذه الجرائم، ومعرفة الجاني.


عيلة عالموضة

  •  5.8

              

في إطار كوميدي إجتماعي يدور العمل حول تعلق الشباب بالإنترنت ومشاكل الشباب .


تدور الأحداث حول فتاة بسيطة تنتمي إلى عائلة فقيرة، لكن طموحها وسعادتها التي لا تقدر بأي ثمن تجعلها تتغلب على ما يحدث لها من عواقب، وما تتعرض له من مشاكل.


تدور الأحداث في إطار تشويقي حول مجموعة من الشخصيات التي تعاني من مشاكل كبيرة حتى أنها أصبحت شخصيات سوداوية.


في إطار كوميدي يتناول العمل منح المرأة السعودية حرية القيادة بعد سنوات طويلة من المنع.


يقدم المسلسل مجموعة مختلفة من قصص الريف الفلسطيني، متناولا العديد من القيم الإنسانية والتاريخية التي مر بها الإنسان العربي والأردني على الأخص.


حلقات منفصلة ومتصلة في قالب كوميدي ساخر، يطرح قضايا مختلفة من واقع المجتمع العربي والخليجي.

تدور القصة حول فندق شعبي رمز للمجتمع العراقي صور في بغداد بمشاركة كادر من سوريا ولبنان ويقوم برصد سلبيات المجتمع العراقي في السنوات الأخيرة لعلاجها


في إطار كوميدي لايت تدور الأحداث حول العرضحالجي سراج الذي يعمل أمام المحكمة، ووقوعه في العديد من المشاكل والمفارقات الكوميدية.


تدور الأحداث في إطار كوميدي حول عدد من المواقف التي تواجه الإنسان بشكل يومي في حياته العادية.

تجدر الاشارة الى موقع ال سينما في نشر اجزاء من محتوى هذا التقرير .