عشية زيارة وفد مجلس الامن للعراق : الطائرات التي استهدفت “أرامكو” انطلقت من العراق لا اليمن !

يس عراق :

خلص مسؤولون أمريكيون إلى أن الطائرات المسيرة التي قصفت المنشآت النفطية في السعودية في مايو الماضي، انطلقت من العراق وليس من اليمن، في حين تؤكد الحكومة العراقية أنها لم تعثر على أي دليل يؤكد تورط بلادها.

صحيفة “وول ستريت جورنال”:

وأكدت صحيفة “وول ستريت جورنال”، اليوم الجمعة، أن مسؤولين أمريكيين تأكدوا أن الطائرات انطلقت من جنوبي العراق، ونفذتها على الأرجح المليشيات المدعومة من إيران التي تتمتع بنفوذ قوي هناك.

وقالت الصحيفة: إن “الولايات المتحدة نقلت تقييمها إلى المسؤولين العراقيين في مذكرة رسمية، حيث أثار وزير الخارجية مايك بومبيو القضية هاتفياً في وقت سابق من هذا الشهر مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات”.

وبينت الصحيفة أن بومبيو حض عبد المهدي على اتخاذ خطوات لضمان عدم استخدام العراق كقاعدة انطلاق جديدة للهجمات. وذكرت أن الزعماء العراقيين شككوا في التقييم الأمريكي، وطلبوا من إدارة ترامب الحصول على مزيد من الأدلة لدعم مزاعمها. وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين يريدون من بغداد العمل على المزيد لكبح جماح المليشيات الحليفة لإيران التي نمت بشكل كبير، بعد أن ساهمت في كسب الحرب ضد تنظيم “داعش”.

وتشير الصحيفة إلى أن واشنطن تشتبه أيضاً في أن حلفاء طهران في العراق وراء سقوط صاروخ على مقربة من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد الشهر الماضي.

وفد مجلس الامن : الكويت قبل العراق

وياتي التقرير الذي تنشره وول ستريت جورنال و تابعته يس عراق , عشية زيارة يقوم بها وفد مجلس الامن الى العراق وكان قبلها زار الكويت و التقى لجنة المفقودين .

اذ استمع وفد من مجلس الأمن ، الجمعة، خلال زيارة هي الأولى من نوعها للكويت إلى تقرير قدمته نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالعراق أليس ويلبول حول آخر تطورات ملف المفقودين وإعادة المملتكات الكويتية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي لـ «كونا» قبيل الاجتماع الذي عقد بمناسبة زيارة وفد مجلس الأمن التي ستشهد عقد لقاء في وقت لاحق مع الشيخ صباح خالد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية. وأوضح العتيبي، أن لقاء وفد مجلس الأمن مع ويلبول جاء كونها مسؤولة ومكلفة بهذا الملف وتقوم بتقديم تقارير دورية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مبينا أنه تم الاستماع منها عن آخر المستجدات في هذا الشأن.

وذكر أنه تم خلال الاجتماع أيضا الاستماع إلى تقرير آخر قدمه ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى البلاد كون اللجنة متابعة لهذا الملف منذ سنوات طويلة. ولفت إلى أن «الصليب الأحمر» أعلنت أخيراً اكتشاف مقبرة تحمل رفات يعتقد بأنها تعود لكويتيين مفقودين في العراق، معتبرا ذلك نتائج مبشرة وإيجابية تعكس العمل المشترك ما بين اللجنة والكويت والعراق في هذا الملف.

بيان عراقي :

و ذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية الجمعة، أن “بغداد تستضيف يوم غد السبت، أعضاء مجلس الأمن الدوليّ في زيارة لمُدَّة يوم واحد، بدعوة من الحكومة، وهي زيارة تاريخيّة تأتي اتساقاً مع توجُّه العراق إلى تعزيز انطلاقته على المُستوى الدوليِّ، وفاعليّة، ونشاط دبلوماسيّته الآخذة بالنمو في تحقيق الانفتاح على العالم مُسترشداً بالمبادئ الأساسيّة في ميثاق الأمم المتحدة التي يُعَدُّ أحد مُؤسِّسيها”.

وأوضح البيان أن الزيارة “تُؤشِّر مضامين على النجاح في جُهُود بسط الأمن، وتحقيق الاستقرار، وإعادة الإعمار، فضلاً عن تأكيد سيادة، ووحدة، وسلامة العراق”.

وأشار البيان إلى أن “العراق يعرب عن أهمِّية هذه الزيارة لجهاز مُهِمٍّ في الأمم المتحدة لما له من دور محوريّ في صيانة السلام والأمن وتسوية المسائل الدوليّة بالطرق السياسيَّة، ويرى من الواجب تعزيز دوره، وتأدية مهامِّه بصورة فعّالة ولاسيَّما حلّ المشاكل، وإنهاء الأزمات التي تُعاني منها المنطقة”.