عقد ميناء الفاو يقترب من التوقيع والنقل تعلن تخفيض الكلفة إلى “أدنى حد”.. هل ستتأثر المواصفات؟

يس عراق: بغداد

اعلن  وزيرالنقل نناصرالشبلي، اليوم الثلاثاء، عن قرب توقيع عقد المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير مع شركة دايوو الكورية .

 

وقال الشبلي في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، إنه “بعد مباحثات مطولة مع الجانب الكوري  استغرقت عدة اسابيع تم الاتفاق خلالها على اغلب بنود العقد ، والوصول الى الصيغة النهائية ، بما يخدم تطلعات الشعب العراقي والحكومة.”

 

وبين ان “الفريق العراقي المفاوض الذي ضم مهندسين وفنيين واداريين وقانونيين، نجح في ادارة المفاوضات مع شركة دايوو لتحقيق اعلى المعايير الدولية الحديثة فيما يخص عمل الموانئ “.

 

وأكد الشبلي  ان “المفاوض العراقي نجح في تخفيض الاسعار الى ادنى حد ممكن مع الابقاء على ذات المواصفات الفنية العالية التي وضعها الاستشاري الايطالي”، مبينًا: “اننا ندرك حجم اهمية ميناء الفاو الكبير بالنسبة للعراق على المستوى الاستراتيجي ، مثلما ندرك اهمية المسؤولية الكبيرة التي نضطلع بها ، لذلك سخرنا امكانيات الوزارة كافة و واصلنا الليل بالنهار من اجل هذا الانجاز الذي سيرى النور خلال الايام القليلة القادمة.

 

واشتعلت دائرة الجدل منذ ايام بعد تسريب حديث عن تقليل عمق ميناء الفاو لتقليل الكلفة، الامر الذي لاقى ردود فعل غاضبة كون تقليل العمق سيؤدي الى عدم استقبال الباخرات التجارية الضخمة ما يمنع العراق من مكاسب كبيرة وتذهب إلى الدول المجاورة والموانئ الاخرى في المنطقة.