علاوي ينقلب على حليفه عبد المهدي قبل ساعات من استقالته المحتملة : الفياض يعود من اربيل .. والصدر من ايران وعاصمة عربية !

يس عراق :

وصف رئيس القائمة الوطنية إياد علاوي، الشريك البارز في الحكومة العراقية التي يراسها عادل عبد المهدي وصف الأحداث التي رافقت المظاهرات في محافظة كربلاء بـ”الاثنين الأسود في العراق”، وأن “ما يحدث الآن في العراق يذكرنا بأيام نظام صدام”.

 

وقال علاوي : “كنا نتوقع أن السلطة التنفيذية ستخرج علينا بتسمية القناصة وغيرهم من قتلة المتظاهرين السلميين تحت ذريعة الاندساس والتحريض والتخريب”. وأضاف، أن “السلطة التي أعلنت أنها ساهمت بالقضاء على البغدادي لا تستطيع التصرف إزاء هؤلاء المندسين والمخربين وكأنها تعيد أيام نظام صدام عندما تلصق الاتهامات بالأبرياء”.

يس عراق : اتصال مع الصدر وراء التصريح

التزم علاوي الدفاع عن حكومة عبد المهدي حتى مع الاحتجاجات الاخيرة وكان موقفه اقرب الى موقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر , و يتولى ائتلاف علاوي وزارة الدفاع لعراقية التي يشغلها نجاح الشمري قريب رئيس كتلة الوطنية كاظم الشمري , عراب قائمته الانتخابية وعراب تسمية الوزير الحالي .

مصدر مقرب مطلع كان قياديا سابقا في القائمة الوطنية ابلغ ” يس عراق ” الليلة ان اتصالا جرى بين علاوي و الصدر اتفقا من خلاله عن اعادة طرح اسم اياد علاوي لادارة حكومة انتقالية من 6 اشهر على الاقل الى سنة في المعدل الاعلى لاجراء تعديلات سياسية مهمة .

فالح الفياض : عودة من اربيل … مقتدى الصدر : عودة من ايران ومكان اخر !

ووفق المصدر فان : ” الاتفاق ياتي بديلا لسيناريو اخر لايرغب فيه الصدر , وهو يفضل المقترح الاول على اعتبار ان لايترشح بعدها علاوي الى اي منصب ” .

”  اربيل ـKDP.info ـ مسعود البارزاني، في صلاح الدين الأحد 27/ تشرين الأول/ 2019، مع فالح الفياض مستشار الأمن الوطني العراق والوفد المرافق له .”

وجاءت الاتصالات السياسية بعد عودة فالح الفياض من اربيل و عودة الصدر من ايران – ومكان اخر يعتقد انه في قطر بحسب رسالة لم تتمكن من التاكد من صحتها منصة ” يس عراق ” لكنها اطلعت على مضامين سفرته ويعتقد ان هذه العاصمة جاء منها مباشرة الى النجف او انه عاد الى ايران ومن ثم جاء النجف – , و جاء تطور موقف علاوي تزامنا مع الاتصالات التي تباحثوا خلالها بالتفصيلات اللاحقة لاستقالة عبد المهدي التي لا يفضلها هادي العامري ولا الجناح القريب من ايران الذي يهيمن على هداء حكومة عبد المهدي , وعقدت القوى الرئيسة في تحالف الفتح اجتماعا مساء امس لم يتم الاعلان عنه .

انتهى