عودة ضخ النفط العراقي الى الاردن بعد توقف لشهرين كبد العراق خسائر بنحو 46 مليون دولار

يس عراق: بغداد

بعد توقف لنحو شهرين، عاودت صادرات النفط العراقي الى الاردن للانطلاق مجددًا، بعد توقف بسبب مشاكل لوجستية منذ مطلع شهر اب وانخفاض كبير في صادرات النفط العراقي في تموز.

وتسبب توقف تصدير النفط العراقي الى الاردن خسارة قرابة 300 الف برميل خلال شهر، وهي خسارة تكبد العراق قرابة 30 مليون دولار، اما بتوقفها نحو 50 يومًا فان الخسائر بلغت قرابة 46 مليون دولار.

وأعلن وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردني، استئناف تصدير النفط من كركوك إلى الأردن، وأن من المقرر أن تتسلم الأردن بحلول نهاية العام الحالي 1.2 مليون برميل من النفط من هذا الطريق.

وأشار وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، إلى استئناف تصدير النفط من كركوك إلى بلده، بعد أن استكمل الجانب العراقي الإجراءات اللوجستية للعملية.

ويجري نقل نفط كركوك من العراق إلى الأردن بواسطة صهاريج، ويشير بيان الوزير الأردني إلى أن عملية شحن النفط المصدر إلى الأردن تجري في خزان كركوك الجديد بدلاً عن محطة بيجي التي توقفت منذ شهر آب الماضي.

ووقع العراق والأردن اتفاقية تفاهم تقضي بتصدير 10 آلاف برميل نفط يومياً إلى الأردن حتى نهاية العام الحالي وبسعر ادنى من السعر العالمي بـ16 دولارا، الا ان العراق قام بتقليص الفارق الى 7 دولارات فقط.

وقد صدر العراق حتى نهاية تموز الماضي، 2.252 مليون برميل من نفط حقول كركوك إلى الأردن، وعليه أن يصدر إلى الأردن 1.2 مليون برميل آخر حتى نهاية العام الحالي.

وفي تموز انخفضت صادرات النفط العراقية الى الاردن بنسبة 75%، وذلك بالتزامن مع قيام العراق برفع السعر الى الاردن، وتقليص فارق السعر التفضيلي بنسبة 50%.

وقالت شركة سومو، إن “مجموع الصادرات النفطية إلى الأردن خلال شهر تموز الماضي بلغت 75 الفاً، و 419 برميلاً”، مبينة ان “معدل التصدير بلغ 2432 برميلاً يوميا”.

وبينما بلغت الصادرات اليومية اقل من 2.5 الف برميل يوميًا، كانت الصادرات وفق الاتفاق تبلغ 10 الاف برميل يوميًا، مايعني انها انخفضت بنسبة 75%.

وأضافت سومو ان “معدل سعر البرميل المباع للأردن بلغ 96.70 دولاراً”، مبينة ان “قيمة الواردات من الصادرات النفطية للأردن خلال شهر واحد بلغت 7 ملايين و293 الفا و17 دولارا”، مايعني اقل من السعر العالمي بـ7 دولارات فقط.

وفي حزيران باع العراق الى الاردن قرابة 10 الاف برميل يوميًا، وبمعدل سعري يبلغ اقل بنحو 7 دولارات عن السعر العالمي، لاول مرة بعد ان كان العراق يبيع للاردن سعر البرميل اقل بـ15 دولارا عن السعر العالمي.

ومؤخرا أعلنت شركة تسويق النفط “سومو”‏‏ أن الصادرات النفطية للأردن بلغت، خلال خمسة أشهر من العام الحالي، مليونًا و339 ألف برميل.