عودة 40% من الغاز الايراني للعراق.. ارتفاع قد يزيد تجهيز الكهرباء 15%

يس عراق: بغداد

عاد الغاز الايراني المورد للعراق للارتفاع ليسجل 20 مليون متر مكعب بدلا من 8 مليون متر مكعب، وهو ارتفاع قد يؤدي لرفع انتاج الكهرباء في العراق وقدرة التجهيز بنحو 15%.

 

أعلنت وزارة الكهرباء عن ارتفاع كميات الغاز الإيراني المورد للعراق إلى 20 مليون متر مكعب بعد ان كانت 8 مليون متر مكعب، لكنها نوهت الى أن هذه الكمية لا تلبي حاجة البلد في الوقت الحاضر لكون الاحتياج الحالي يصل 45 مليون متر مكعب.

وكان العراق يستورد من ايران يوميا في الاوقات الطبيعية قرابة 50 مليون متر مكعب في الشتاء، وبعودة 20 مليون متر مكعب هذا يعني ان 40% من الغاز الايراني الى العراق تمت استعادته، وبحاجة الى الـ60% المتبقية.

اما في الصيف، فيحتاج العراق بحسب العبادي 70 مليون متر مكعب، هذا يعني ان الـ20 مليون متر مكعب، لاتساوي من حاجة الصيف سوى 28%.

وتنتج الـ20 مليون متر مكعب، قرابة 2.5 غيغا واط، ماسيؤدي لارتفاع انتاج العراق من الطاقة من 14 إلى 16 الف ميغا واط، اي بنسبة تقدر بنحو 15%.

 

واكد العبادي استعداد العراق لسداد كافة المستحقات السابقة واللاحقة للغاز الإيراني المورد وأن المفاوضات بهذا الشأن مستمرة.

وفي إطار آخر أشار العبادي الى وجود مباحثات مع الجانب القطري القطري لتوريد شحنات الغاز بمقدار 1.5 مليون طن لسد جزء من حاجة البلد للغاز وأيضا تنويع مصادره لخلق منافذ سوقية جديدة للمنظومة الكهربائية.