غموض وملاحظة صادمة قد “تكسر” الفرحة .. هل أخطأت الأرقام وقفزة حالات الشفاء الأخيرة “مزيفة”؟

يس عراق: بغداد

استبشرت الاوساط الشعبية والاعلامية والصحية في العراق مؤخرًا، بعد القفزة الهائلة في حالات الشفاء الأخيرة، والتي بدأت تظهر بشكل ملموس وزيادة “ألفية”، إلا أن ملاحظة غريبة ومؤشرات غاضمة تدور حول عدد حالات الشفاء المرتفع في محافظة السليمانية الذي تضمنه الموقف الوبائي لوزارة الصحة، وغاب في الموقف الوبائي لإقليم كردستان.

 

ومنذ اعلنت وزارة الصحة يوم أمس تسجيل 3784 حالة شفاء في قفزة مفاجئة، لم تهدأ مواقع التواصل الاجتماعي بين استبشار وتشكيك، إلا أنها جاءت في سياق توجه الوزارة نحو ايلاء الاهتمام صوب التركيز على “حالات الشفاء” ومن بينها قياكها بتقديم حالات الشفاء على عدد الاصابات في موقفها الوبائي على غير العادة، فضلا عن كون الوزارة كانت قد اعلنت في أول الامس عن أكثر من 2000 حالة شفاء، ماجعل الرقم المسجل يوم أمس محل استبشار اكثر من كونه في موقع تشكيك.

 

إلا أنه وبالعودة إلى الموقف الوبائي، يظهر أنه نحو نصف حالات الشفاء المعلن عنها تقع في محافظة السليمانية، حيث كانت حصة السليمانية من حالات الشفاء الـ3784، هو 1871 حالة شفاء، الأمر الذي قد يثير الشكوك.

 

مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت وبشكل واسع، ان حصيلة السليمانية المعلنة في الموقف الوبائي للوزارة هو لأسبوعين ماضيين أي بشكل تراكمي، ويعود ذلك الاعتقاد لإعلان سابق لصحة كردستان والتي سبق وان كشفت عن حالات شفاء تراكمية لمحافظة السليمانية.

 

وبالعودة إلى التصريحات والبيانات لوزارة صحة اقليم كردستان ومحافظة السليمانية، فإن المحافظة اعلنت أول الامس الاثنين تسجيل 1850 حالة شفاء خلال اسبوعين، أي بطريقة “تراكمية”.

 

أمر غريب

إلا أن يوم أمس الثلاثاء، لم يتضمن بيان وزارة اقليم كردستان عدد حالات الشفاء لمحافظة السليمانية، الامر الذي يثير الاستغراب.

حيث أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان يوم امس الثلاثاء تسجيل 181 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مدن الإقليم، خلال الـ24 ساعة الماضية،  بواقع 40 في أربيل، و69 في السليمانية، و48 في كرميان، و10 في دهوك، و14 حلبجة.

حالات الشفاء في مدن إقليم كوردستان خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغت 80 حالة، منها 41 في أربيل، و10 في كرميان، و11 في حلبجة، و18 في دهوك.

 

تضارب مع ارقام وزارة الصحة

إلا انه وبالعودة إلى بيان الموقف الوبائي لوزارة الصحة يوم امس الثلاثاء، فإن الارقام المعلنة ليوم الثلاثاء لاتشابه ارقام وزارة اقليم كردستان ليوم امس الثلاثاء، حيث في الوقت الذي تضمن الموقف الوبائي للاقليم 40 اصابة جديدة في اربيل، كانت في موقف وزارة الصحة العراقية 70 اصابة، وفي السليمانية 69 اصابة بحسب الموقف الوبائي للإقليم، إلا انه تضمن 167 إصابة في موقف وزارة الصحة العراقية.

وتفسر هذه النتائج بأن ارقام وزارة صحة الاقليم المعلنة يوم امس، هي للـ24 ساعة الماضية بالفعل، إما في الموقف الوبائي لوزارة الصحة فإن الاصابات التي تلعن عصر اليوم على سبيل المثال، هي المحسوبة من العاشرة مساء أول الامس إلى العاشرة مساء ليوم امس!.