فعال بنسبة 95 بالمئة.. فايزر تعلن النتائج النهائية للتجارب على لقاح كورونا

يس عراق – بغداد

أثبت تحليل البيانات لتجارب المرحلة الثالثة السريرية للقاح فايزر-بيونتيك فعاليته بنسبة 95 في المئة، ضد فيروس كورونا المستجد، ومن دون أي مخاطر صحية، حسب ما قالت شركة فايزر في بيان، الأربعاء.

وأضاف بيان الشركة أن اللقاح أثبت فعاليته حتى عند كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65 عاما، وبنسبة فعالية تصل إلى 94 في المئة.

وأشارت إلى أنه لم يكن هناك تباين في ما يتعلق بالفعالية للـ 43 ألف متطوع، حتى بوجود فروقات متعلقة بالتركيبة السكانية أو العمر، أو الجنس، أو العرق.

وزادت فايزر أنها استطاعت تحقيق معايير السلامة للترخيص والاستخدام في حالات الطوارئ، وبما يلبي متطلبات إدارة الغذاء والدواء الأميركية “FDA”، والأوروبية “EUA”.

والترخيص الطارئ هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه إدارة الغذاء الأميركية للتصدي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كورونا، ويمكن للوكالة أن تبطل هذا التصريح أو تعدله إذا ما ظهرت لاحقا بيانات جديدة بشأن فعالية اللقاح أو سلامته.

وفي أوروبا، تستخدم “وكالة الأدوية” إجراء معجلا يتيح لها إجراء عملية “تقييم متواصل” للبيانات المتعلقة بمدى فعالية أيّ لقاح أو دواء وسلامته فور صدور هذه البيانات وحتى قبل أن تقدم الشركة المصنعة طلب ترخيص رسميا.

ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأميركية المدة التي ستستغرقها مراجعة البيانات المتعلّقة بفعالية اللقاح وسلامته، وهما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطارئ له، إلى جانب القدرة على إنتاج جرعات منه بكميات كبيرة.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية التي ظهرت خلال اختبارات المرحلة الثالثة، فكانت الشعور بالتعب وبما نسبته 3.8 في المئة، والصداع بنسبة 2 في المئة.

وأصيب 162 من أفراد مجموعة تلقت لقاحا وهميا بمرض كورونا في مقابل ثمانية فقط من أفراد المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي.

وستشارك فايزر نتائج البيانات مع إدارات تراخيص الأدوية حول العالم، إذ تستهدف الشركة إنتاج 50 مليون جرعة لقاح مع نهاية 2020، و1.3 مليار جرعة بحلول نهاية 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك، أوغور شاهين ” إن هذا اللقاح يجب أن يساعد في توفر الحماية السريعة، وجعله أداة مهمة في التصدي لجائحة كورونا المستجد”.