فقدان 450 ميكاواط من الكهرباء بسبب استهداف الأبراج بالعبوات في كركوك وديالى والوزارة تطالب بطائرات مسيرة

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، أن الأعمال الإرهابية التي استهدفت خطوط النقل الكهربائية في محافظتي ديالى وكركوك أدت إلى خروج 450 ميكاواط عن الخدمة.

وقال الناطق باسم الوزارة احمد موسى لوكالة الأنباء العراقية، إن “خطوط النقل الكهربائية في محافظتي كركوك وديالى استهدفت بعبوات ناسفة وبالعيارات النارية، وبهذه الأعمال التخريبية تم عزل المنظومة الشمالية عن الوسطى وفقدان 2450 ميكاواط خلال 6 أيام”.

وأضاف أن “فرق الصيانة تعمل على إعادة التيار الكهربائي وبناء الأبراج برفقة القطعات العسكرية والحشد الشعبي”، مبيناً أن “استهداف البنى التحتية لأبراج نقل الطاقة ينذر بتداعيات كبيرة في وضع المنظومة الكهربائية”.

ودعا المتحدث باسم وزارة الكهرباء القوات الأمنية والحشد الشعبي إلى “تأمين الحماية للأبراج من خلال الطائرات المسيرة والكاميرات الحرارية على الأبراج الممتدة على سلسلة جبال حمرين والحويجة ومنطقتي مكيشيفة والشلالات”.

وأشار إلى أن “خروج هذه الكمية من الميكاواط أدى إلى تحديد أحمال كل من محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى والأنبار، بالإضافة إلى تحديد أحمال جانب الكرخ في بغداد وشمال شرق الرصافة الذي أثّر على ساعات التجهيز”.

وكانت خطوط الكهرباء في ديالى استهدفت 3 مرات خلال الأسبوع الماضي أحدها خط ميرساد الناقل لأكثر من 400 ميكاواط.