فلاحون عراقيون على موعد مع “عقوبة” تحرمهم المشاركة في خطة الزراعة الشتوية القادمة

يس عراق: بغداد

حدد مجلس الوزراء 3 توجيهات لضمان نجاح خطة زراعة الموسم الشتوي، فيما يتجه لمعاقبة الفلاحين غير الملتزمين بالخطة الزراعية الصيفية.

وبحسب بيان لوزارة الموارد المائية فإنه “بناءً على ما عرضه وزير الموارد المائية بشكل طارئ خلال اجتماع مجلس الوزراء بشأن التجاوزات على الخطة الزراعية الصيفية ٢٠٢٠، وجه رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء في جلستة الاعتيادية التاسعة عشرة المنعقدة في  ٢٠٢٠/٩/٢٢.:

 

١-قيام وزارتي( التجارة والزراعة) بعدم تقديم الدعم  بشأن  (الاسمدة و البذور، والمبيدات)، وكذلك القروض، اضافة الى عدم استلام المحاصيل من المتجاوزين على الخطة الزراعية الصيفية لهذا العام/ ٢٠٢٠،  واعتماد ذلك ضمن الخطة الشتوية القادمة.

 

٢-قيام وزارة الكهرباء بالتنسيق بينها ووزارة الموارد المائية بفصل المغذيات الرئيسية لمحطات الضخ المنصوبة على اعمدة الانهر الرئيسية عن مغذيات المجمعات السكنية، لضمان التوزيع العادل للحصص المائية عملا بمبدأ المراشنة.

 

٣- قيام وزارتي( الدفاع، الداخلية) بدعم ملاكات وزاره الموارد المائية في اعمال إزاله التجاوزات باشكالها كافة (حصص مائية، تجاوزات على حوض النهر، عملية رمي الملوثات الى النهر مباشرة دون معالجة).