خدمات إضافية مع الانترنت وسرعة بـ5 أضعاف.. أول منزل بغدادي يدشن “الكيبل الضوئي” ويروي النتائج

يس عراق: بغداد

يترقب المواطنون في بغداد وعموم العراق، بشغف كبير اطلاق خدمة الكيبل الضوئي التي اعلنت عنها وزارة الاتصالات، والتي ستوفر نقلة نوعية في خدمة الانترنت مقارنة بخدمة الـ”واير ليس” المستخدمة عبر الابراج.

 

وقال أحد وكلاء المشروع الوطني للكيبل الضوئي زياد صباح في حديث لـ”يس عراق”، أن “خدمة الكيبل الضوئي ستوفر طفرة نوعية في خدمة الانترنت”، مشيرًا إلى أن “حجم الميغات التي يوفرها تصل إلى 20 ميغا بايت في الثانية بدلًا من 4 ميغابايت في الثانية والتي كانت توفرها الابراج”، مايعني تضاعف سرعة التصفح والتحميل بنحو 5 أضعاف، وماكان يتم تحميله في ساعة سيتم تحميله بنحو 12 دقيقة فقط.

 

وبين صباح أن “الكيبل الضوئي سيوفر خدمات اضافية ففضلًا عن الانترنت، حيث سيوفر خدمة الهاتف الارضي فضلًا عن القنوات المشفرة”.

 

 

مواطنون: التحميل لساعات.. أصبح يستغرق “دقائق”!ضو

واستطلعت “يس عراق”، نتائج تجربة أول منزل نُصبت فيه كابينة الكيبل الضوئي في منطقة زيونة منذ ثلاثة أيام.

وأكد أصحاب المنزل، أن النتائج المستحصلة بالتحول من خدمة “الواير ليس” إلى الكيبل الضوئي، كبيرة جدًا مقارنة بالأسعار الأنسب من السابق، حيث أن الخدمة توفر سرعة تحميل فائقة، تصل إلى أضعاف ماكانت عليه خدمة “الواير ليس” عبر الابراج والنانو ستيشن والراوتر، حيث ان الملفات التي كان يستغرق تحميلها ساعات، أصبحت تستغرق دقائق فقط.

 

 

 

التخلص من الراوتر والنانو وتلف السلك

وأشار مواطن آخر إلى نتائج إضافية، ففضلًا عن سرعة التحميل والتصفح والأسعار المناسبة، فإن الكيبل الضوئي يدفع للاستغناء عن النانو والراوتر، والمشاكل المتعلقة بها من تعرضها للامطار، فضلًا عن تلف السلك الممتد من النانو إلى الراوتر، بسبب الظروف الجوية، بالإضافة إلى التخلص من الضوضاء في الأجواء التي تتسبب بتشويش على الشبكات والامواج المنتقلة من الأبراج إلى النانو ستيشن مايتسبب بتقطع الإشارة.

 

 

 

 

150 الف منزل بغدادي يستعد

وكانت وزارة الاتصالات قد كشفت بانها تنسق مع الشركات المختصة لتسويق وتشغيل 150 الف خط ضوئي في بغداد ضمن مشروع القرض الياباني لخدمات الكيبل الضوئي.

وقال مدير الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بالوزارة باسم الاسدي في تصريحات صحافية، ان “شركته اعلنت آلية المشاركة بتشغيل وصيانة وتسويق مشروع القرض الياباني لخدمات ال FTTH للكيبل الضوئي، لما يقرب من 150 الف خط في بغداد، مفصحا عن التنسيق مع الشركات المختصة فنياً وهندسياً للمشاركة بتسويق الخدمات المتاحة عبر الشبكة الضوئية”.

واضاف ان وزارته كانت قد اعلنت حملة لازالة التجاوزات على الشبكة الضوئية ضمن عدد من المحافظات في البلاد، لاسيما محافظة الأنبار وبالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني، اذ باشرت هيئة إزالة تجاوزات الكيبل الضوئي المشكلة بمديرية الاتصالات والمعلوماتية في المحافظة، ازالة شبكة الكيبل الضوئي الممتدة على أعمدة الكهرباء بصورة غير رسمية بمناطق واحياء الرمادي، مؤكدا قطع وازالة العديد منها اضافة الى الكابينات التي تجهز خدمة الانترنت بشكل غير مرخص”.