فيسبوك تتبرع بـ25 مليون دولار للمؤسسات الإخبارية في ظل أزمة كورونا

يس عراق: بغداد

أعلنت فيسبوك يوم الإثنين عن تقديمها 25 مليون دولار في شكل منح طارئة لمؤسسات لأخبار المحلية لدعم الصحافة خلال انتشار فيروس كورونا، وعن إنفاق 75 مليون دولار إضافياً على إعلانات مع وسائل الإعلام التي شهدت انخفاضاً كبيراً في عائداتها في الآونة الأخيرة.

 

ورغم أن نسبة القرّاء والمشاهدات ارتفعت خلال فترة انتشار الوباء، إلّا أن العديد من المؤسسات الإخبارية شهدت انخفاضاً في إيراداتها من الإعلانات المفقودة والأحداث وغيرها من طرق كسب الأموال.

 

في جميع أنحاء العالم، كانت المؤسسات الإخبارية المحلية على وجه الخصوص الأكثر تأثراً، حيث أغلقت بعضها إصداراتها المطبوعة، بينما فصلت أخرى موظفيها.

 

وقالت فيسبوك إن الاستثمار الذي بلغت قيمته 100 مليون دولار يأتي بالإضافة إلى مليون دولار في شكل منح لمنافذ الأخبار المحلية و  مليون دولار في شكل منح لجهود التحقق من الحقائق التي أعلن عنها سابقاً.

 

وقال كامبل براون، رئيس شراكات الأخبار العالمية على فيسبوك في مقابلة مع CNN، إن العديد من المؤسسات الإخبارية “تعاني من صعوبات شديدة بسبب التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي المرض. ورغم ارتفاع استهلاك الأخبار بشكل عام، وفي بعض الحالات ترى ارتفاع في الاشتراكات، إلا أن هذه الزيادة ليست كافية لتعويض الخسارة التي تعاني منها العديد من المؤسسات الإخبارية من ناحية الإعلانات المدفوعة. نحن في وضع يمكّننا من المساعدة، لذا سنقوم بذلك”.

 

وستوزع أموال المنحة على المئات من وكالات الأنباء من خلال عملية تقديم طلب عليها.