في خطوة مثيرة: محافظة تحتل مراكز متقدمة في عدد الإصابات تتجه لرفع الحظر كليًا.. هل سيطرت على الفيروس؟

يس عراق: بغداد

في خطوة مفاجئة، طالب مدير عام صحة محافظة السليمانية، حكومة إقليم كردستان برفع الحظر كليًا عن المحافظة، لتكون اول محافظة تذهب إلى هذا الخيار بعد انخفاض الإصابات تدريجيًا في المحافظة بالرغم من حجزها مركزاً متقدمًا في خارطة الإصابات في العراق مع بغداد والنجف والبصرة.

 

وقال مدير عام صحة محافظة السليمانية، صباح هورامي في تصريح صحفي رصدته “يس عراق”، إنه “قدمنا طلبا الى رئاسة مجلس الوزراء لإعادة الاوضاع الى طبيعتها ورفع حظر التجوال عن المحافظة بشكل كامل”.

 

واضاف أن “المحافظة لديها 6 اصابات بفيروس كورونا فقط  ترقد في مستشفيات السليمانية، وجميعها بصحة جيدة”.

 

ولم تسجل محافظة السليمانية يوم أمس أي اصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما سجلت أول امس اصابتين وقبلها 3 إصابات.

وتراجعت محافظة السليمانية إلى المركز الخامس في قائمة الاصابات، قادمة بعد بغداد والنجف والبصرة واربيل.

 

وكان محافظ السليمانية، هفال ابو بكر، قد أعلن يوم أمس السبت رفعا جزئيا للحظر المفروض في المحافظة ضمن المرحلة الثالثة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال ابو بكر في بيان إن “خلية الازمة اجتمعت هذا اليوم في محافظة السليمانية لتقييم المرحلتين الاولى والثانية ووضع خطة المرحلة الثالثة لمنع تفشي فايروس كورونا”.

واضاف البيان أن “المرحلة الاولى والتي بدأت في 2020/1/30، شملت توفير الادوية والمستلزمات الطبيبة واعداد تعليمات صحية، والاستعداد بدعم حكومة اقليم كردستان لاي طارىء”، مبينا ان “المرحلة الثانية، تمثل مرحلة الوقاية الصحية، بدعم رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الداخلية والوزرات المعنية واللجنة العليا لمكافحة كورونا في اقليم كردستان واتباع التعليمات الصحية والعلمية لحماية المواطنين، وبمشاركة جميع قطاعات الداخلية والصحة والوية البيشمركة والاعلام لتجازو المرحلة”.

وتابع أن “المرحلة الثالثة ستشمل رفع جزئي للحظر لكي يتسنى حماية المعيشة والامن الغذائي للمواطين، بالتوازي مع حماية الامن والصحة وتقليل مخاطر وباء كورونا”، لافتا الى ان “العمل مستمرا لاعادة الحياة الى طبيعتها تدريجيا، بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات وبالتزام المواطنين بالتعليمات الصحية”.

ودعا محافظ السليمانية “المؤسسات الاعلامية والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الى دعم خطة مكافحة تفشي فيروس كورونا وتوجيه المواطنين الى الالتزام بالتعليمات الصحية”.

واشار إلى أن “لجان المتابعة ستتخذ اجراءات ضد المخالفين، بضرورة التزام المواطنين بالتعليمات الصحية وعدم التجمهر”، مشير إلى أن “الفرق الصحية ستقوم وبعد اغلاق المحلات والاسواق وبشكل يومي بتعقيم وتعفير تلك المناطق لضمان سلامة وصحة المواطنين”.