قائمة بأقوى 10 شركات صرافة في الشرق الاوسط

يس عراق – بغداد

تحظى شركات الصرافة في منطقة الشرق الأوسط بأهمية كبيرة تفوق نظيراتها في غالب دول العالم، وذلك بسبب ارتفاع نسبة المغتربين العاملين في دول الخليج العربي، حيث تسهم شركات الصرافة في تمكين الملايين من العمال الوافدين من تحويل أموالهم إلى عائلاتهم في بلدانهم الأم.

توفر مكاتب الصرافة تسهيلات للعديد من القوى العاملة، خاصة في حالة عدم امتلاك شريحة منهم لحسابات مصرفية، سواء في الشرق الأوسط أو في بلدانهم الأصلية، كما تسهم في دعم المصدرين، ففي الغالب تقدم شركات الصرافة أسعار صرف للعملات الأجنبية أكثر تنافسية مقارنة بمثيلاتها في البنوك، كذلك لها دور كبير في دعم قطاع السياحة عن طريق مراكز صرف العملات المنتشرة على نحو ملائم عبر مراكز التسوق والوجهات السياحية والمطارات في المنطقة.

وبجانب الخدمات التقليدية المتمثلة في تبادل العملات، تقدم شركات الصرافة اليوم العديد من الخدمات العصرية التي تحظى بقيمة كبيرة، منها على سبيل المثال خدمات كشوف المرتبات، وبطاقات السفر وغيرها من الخدمات المالية المتنوعة. ومؤخرًا أطلق العديد من الشركات تطبيقات خاصة لتسهيل تحويلات العمال بالخارج إلكترونيًا.

تسلط فوربس الشرق الأوسط الضوء على أهم شركات الصرافة في المنطقة بتواجد 7 شركات من أصل عشرة من الإمارات العربية المتحدة.

المنهجية:
للتوصل إلى القائمة النهائية تم التواصل مع أهم شركات الصرافة في المنطقة للحصول على البيانات المطلوبة للتصنيف، وصُنفت الشركات على الأسس التالية:

متوسط قيمة التحويلات الشهرية
عدد الفروع
عمر الشركة
الخدمات المقدمة
الابتكارات الحديثة
عوامل تحريرية أخرى
1- الأنصاري للصرافة
الدولة: الإمارات

عدد الفروع: 200

تاريخ التأسيس: 1966

بدأت الأنصاري للصرافة كفرع من شركة تجارة عامة من قبل عائلة الأنصاري في الإمارات العربية المتحدة منذ ما يقرب من 60 عامًا. وتم افتتاح أول فرع في أبوظبي عام 1966. واليوم، لدى الشركة أكثر من 2,500 موظف يخدمون أكثر من 2.5 مليون عميل شهريًا. وحصلت الشركة على تصنيف 5A1 من وكالة التصنيف الائتماني “Dun & Bradstreet”. بجانب الإمارات، تنشط الشركة في الكويت ولديها 9 فروع، كما تخطط للتوسع عبر دول أخرى في المستقبل. وتعتبر الأنصاري للصرافة من أوائل شركات الصرافة التي دمجت تطبيق “الهوية الرقمية” عبر قنواتها الإلكترونية، والتطبيق عبارة عن حل موحد للهوية الوطنية الرقمية والتوقيع الرقمي في الإمارات.

2- لولو للصرافة
الدولة: الإمارات

عدد الفروع: 220

تاريخ التأسيس: 2008

تعمل شركة لولو للصرافة في مجال الخدمات المالية من مقرها بدولة الإمارات، وهي جزء من مجموعة اللولو المالية. وتأسست الشركة عام 2008، وتخدم أكثر من 8 ملايين عميل، ولديها مليون عميل إضافي على منصتها الرقمية، LuLu Money. تدير الشركة أكثر من 220 فرعًا عبر 11 دولة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وخلال الأشهر الماضية، أدخلت الشركة العديد من الابتكارات خلال منصة LuLu Money.

3- شركة البحرين المالية
الدولة: البحرين

عدد الفروع: 130

تاريخ التأسيس: 1917

ترجع أصول BFC Group Holdings إلى عام 1917 في البحرين عندما بدأ مؤسسو المجموعة العمل في تداول سبائك الذهب. في السبعينيات دخلت الشركة سوق التحويلات. تمتلك المجموعة حاليًا أكثر من 130 فرعا في خمس دول هي البحرين والكويت والمملكة المتحدة والهند وماليزيا، حيث يتواجد في البحرين والكويت أكثر من 100 فرع للشركة معظمها في أسواق التحويلات وتداول العملات الأجنبية. ولدى الشركة شبكة تضم أكثر من 55,000 وكيل وبنك. وأطلقت الشركة مؤخرًا محفظة رقمية تمكن العملاء من استلام رواتبهم وكذلك تحويلاها إلى بلادهم بالإضافة إلى تحصيل مدفوعات الشركات.

4- الفردان للصرافة
الدولة: الإمارات

عدد الفروع: 67

تاريخ التأسيس: 1971

الفردان للصرافة عضو في مجموعة الفردان، التي تعود جذورها إلى عام 1954. تخدم الشركة سوق الإمارات العربية المتحدة، ولديها علاقات مع أكثر من 150 بنكًا عالميًا، ومؤسسات مالية متنوعة. وتعد واحدة من أوائل شركات الصرافة التي طبقت نموذج “Open-API” لتوسيع خدمات التحويلات إلى البنوك والشركات المالية في المنطقة.

5- الملا للصيرفة
الدولة: الكويت

عدد الفروع: 115

تاريخ التأسيس: 2001

هي جزء من مجموعة الملا -المجموعة العائلية التي يقع مقرها في الكويت- ولديها 90 فرعًا في الكويت و30 فرعًا آخر في سلطنة عُمان تحت الاسم التجاري “الصرافة الحديثة” التي استحوذت عليها شركة الملا للصيرفة في عام 2010. لديها أكثر من 1.2 مليون عميل نشط، كما يتابعها أكثر من 750 ألف شخص على وسائل التواصل الاجتماعي. توفر الشركة خدمات التحويلات إلى أكثر من 180 دولة. كما أطلقت تطبيقًا مؤتمتًا بالكامل، ويتوافر التطبيق بسبع لغات.

6- جويالوكاس للصرافة
الدولة: الإمارات

عدد الفروع: 56

تاريخ التأسيس: 2006

تعرف مجموعة جويالوكاس (Joyalukkas ) بأعمالها في مجال المجوهرات، ودخلت مجال الصرافة في 2006، لخدمة عدد كبير من المغتربين في المنطقة، حيث كان العديد منهم على دراية بالعلامة التجارية. لدى الشركة عمليات في الإمارات وسلطنة عمان والكويت. وأطلقت مؤخرًا تطبيقها الإلكتروني للتحويلات الرقمية.

7- الرستماني الدولية للصرافة

الدولة: الإمارات

عدد الفروع: 31

تاريخ التأسيس: 1979

تنحدر شركة الرستماني الدولية للصرافة من مجموعة الرستماني، وهي مجموعة شركات مقرها الإمارات تتنوع أعمالها في مجال السيارات والعقارات والخدمات المالية. تساهم الشركة في توفير خدمات صرف العملات والتحويلات المالية، بالإضافة إلى تحديثات السوق واتجاهات العملات لعملائها من الشركات والأفراد. لدى الشركة علاقات مع شبكة مصرفية تضم أكثر من 90 بنكًا حول العالم، ما يسمح لها بإرسال الأموال إلى أي وجهة. تضم الشركة مجموعة من الخدمات المالية المتنوعة، هي: العملات الأجنبية، وتحويلات التجزئة، ومعاملات الصرف الأجنبي التجارية، ومعاملات البيع بالجملة، وشيكات المسافرين.

8- المزيني للصرافة
الدولة: الكويت

عدد الفروع: 105

تاريخ التأسيس: 1942

واحدة من أقدم شركات الصرافة في الكويت، تأسست عام 1942 تحت اسم عبد العزيز وعلي اليوسف المزيني، وفي عام 1995، تغير اسم الشركة. نمت الشركة على مدار سبع عقود لتكون أكبر شبكة صرافة في الكويت. كما تمتلك الشركة علاقات مع أكثر من 80 بنكًا عالميًا، ولديها أيضًا شراكات مع شركات الدفع مثل Western Union.

9- أورينت للصرافة
الدولة: الإمارات

عدد الفروع: 27

تاريخ التأسيس: 1923

تأسست شركة أورينت للصرافة عام 1923 وتديرها عائلة بانشوليا، وهي واحدة من أقدم العائلات الوافدة التي أسست شركات في المنطقة. يقع مقرها الرئيسي في دبي، ولها مكتب تمثيلي في الهند. لديها 27 فرعاً في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، وأكثر من 66 فرعاً خارج الدولة، بما في ذلك 24 فرعاً في الهند، و18 في هونغ كونغ، و14 في ماليزيا، وثمانية في أستراليا، واثنان في المملكة المتحدة. المجموعة هي الوكيل الرئيسي لشركة Western Union في هونغ كونغ وماليزيا. وتقدم خدمات تحويل الأموال في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 80 دولة.

10- الغرير للصرافة
الدولة: الإمارات

عدد الفروع: 29

تاريخ التأسيس: 1976

الغرير للصرافة هي جزء من مجموعة الغرير، واحدة من أكبر الشركات العائلية في الإمارات العربية المتحدة. أسسها الراحل سيف الغرير، وهي من أقدم مكاتب الصرافة في الإمارات. تخدم الغرير للصرافة حوالي نصف مليون عميل شهريًا. من خلال أكثر من 30 فرعًا في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، تقدم الشركة أيضًا خدمات إضافية مثل دفع فواتير الخدمات، ومنتجات الهاتف المحمول، وبرامج الولاء، وإدارة الثروات.