“قانون عراقي” يمنع وصول “لقاح كورونا” من احدى الشركات: شروط لابد توفيرها سريعاً في بغداد و”الفاعلية” تقلق العراقيين!

يس عراق – بغداد

دعا الخبير القانوني طارق حرب، اليوم السبت، مجلس النواب إلى الإسراع في تشريع قانون مواجهة كورونا الذي أعد مسودته مجلس الوزراء للحصول على اللقاح المضاد للوباء، مشيراً إلى أن الشركة المصنعة للقاح لن تورده للعراق ما لم يتم تشريع القانون.

وقال حرب في منشور على صفحته في موقع فيسبوك، إن على مجلس النواب الإسراع بتشريع القانون وإلا فإن شركة فايزر لن ترسل لقاحها ما لم يشرع القانون ويصادق عليه وينشر في الجريدة الرسمية.

وأضاف أن “مشروع قانون مواجهة كورونا الذي اعدته الحكومة وارسلته الى البرلمان لتشريعه والذي يتضمن عدم ملاحقة شركة فايزر في حال ظهور آثار جانبية للقاح كالمرض أو الوفاة بسبب استخدام اللقاح، وهذا شرط اشترطته الشركة على العديد من الدول قبل تصدير اللقاح إليها”.

وبين حرب أن “الشركة تطالب الدول بإخلاء مسؤوليتها الحزائية اي عدم معاقبتها من قبل القضاء وعدم مسؤوليتها المدنية اي عدم مطالبتها بالتعويض المالي بمعنى عدم سماع المحاكم الجزائية للشكوى”.

ولفت الخبير القانوني الى ان “مثل هذا القانون يجوز تشريعه من الناحية الدستورية ذلك ان الدستور منع في المادة (١٠٠) حظر النص على تحصين العمل والقرار الاداري وهنا الموضوع يتعلق بقانون وليس قرار او عمل اداري”.

وتابع حرب “وبالتالي فإن على البرلمان الاسراع في تشريع قانون مواجهة كورونا والمصادقة عليه ونشره في الجريدة الرسمية جريدة الوقائع العراقية للحصول على اللقاح”.

واعلن مجلس النواب ادراج قانون مواجهة كورونا على جدول اعمال جلسة الاثنين المقبل، وسط دعوات للاعضاء بالحضور لتمرير القانون.

واصدرت وزارة الصحة، اليوم السبت، ايضاحا حول ما يشاع عن عدم فعالية لقاح كورونا.
وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي في بيان، إن “جميع الدول تتسابق من أجل الحصول على اللقاح، وأنَّ هناك 263 مليون شخص ملقح حول العالم، نافيا ما تم تداوله عن عدم نجاح اللقاح والتشكيك به بالقول، ” لا يمكن أنْ ننفي عدم نجاح اللقاح إذا لم تكن هناك بحوث علميَّة تجرى على أشخاص لتجربة اللقاح”.

واضاف، “لا توجد في الوقت الحاضر بحوثا تثبت عدم إمكانيَّة نجاح اللقاح”، مبينا أنَّ “اللقاح الذي سيصل خلال أيام هو لقاح (أسترازينيكا) البريطاني، ولم يتم تحديد الكميَّة على وجه الدقة”.
وقررت لجنة الصحة النيابية، استضافة وزير الصحة ومسوؤلين اخرين لمناقشة إجراءات تجهيز لقاحات كورونا.