قبل مواجهة اليوم… القيمة السوقية للاعبي بايرن ميونخ تفوق الأهلي المصري بأكثر من 34 مرة

تتجه أنظار متابعي كرة القدم في أنحاء العالم إلى ستاد أحمد بن علي في قطر مساء اليوم، حيث يلتقي بطل أوروبا بايرن ميونخ الألماني مع بطل إفريقيا الأهلي المصري في مواجهة نصف نهائي كأس العالم للأندية.

وكان النادي الأهلي قد تأهل لمباراة نصف النهائي عقب فوزه على الدحيل القطري بهدف دون رد، ومن المرتقب أن يلتقي الفريق الفائز مع نادي تيجريس أونال المكسيكي.

وتستعرض فوربس الشرق الأوسط في تقريرها أهم أرقام الفريقين، والتي تظهر فارقًا كبيرًا في الإمكانيات الفنية والفردية لصالح النادي الألماني.

تفوق ألماني بفارق شاسع
تتفوق القيمة السوقية للاعبي بايرن ميونخ على منافسه المصري بنحو 34.5 مرة، إذ تقدر القيمة السوقية للاعبي الفريق الألماني بنحو 879.5 مليون يورو (1.058 مليار دولار)، مقابل 25.5 مليون يورو (30.7 مليون دولار) القيمة السوقية للاعبي النادي الأهلي، وذلك بحسب موقع Transfer market .

يعد الجناح الأيمن وصاحب الـ 25 عامًا، سيرج غنابري أغلى لاعب في بايرن ميونخ، بقيمة سوقية تقدر بنحو 108.3 مليون دولار، يليه جوشوا كيميتش بقيمة 102.3 مليون دولار، وألفونسو ديفيس 96.3 مليون دولار، وليروي ساني 84.2 مليون دولار، ودافيد ألابا 78.2 مليون دولار، وخط الوسط المهاجم روبرت ليفاندوفسكي 72.2 مليون دولار.

في حين يعد حارس المرمى محمد الشناوي أغلى لاعب في الأهلي بقيمة ثلاثة ملايين دولار، بحسب Transfer market، يليه عمرو السولية 1.8 مليون دولار، وهو نفس تقييم الموقع لكل من علي معلول ومجدي أفشة وجونيور أجاي وأليو ديانج.

يمثل الأجانب 16.7% من إجمالي لاعبي النادي الأهلي، ويشارك 9 لاعبين من الفريق مع منتخبات بلادهم، ويبلغ متوسط أعمار اللاعبين 27 عامًا مقابل 25.9 عام للاعبي بايرن ميونخ. ويعد 55.6% من لاعبي النادي الألماني من الأجانب، وهناك 12 لاعبًا بالفريق يمثلون منتخبات بلادهم.

بطولات الفريقين
حصل بايرن ميونخ على الدوري الألماني ثلاثين مرة، في حين حصل الأهلي المصري على بطولة الدوري 42 مرة.

واقتنص النادي الأهلي بطولة دوري أبطال إفريقيا 9 مرات في مقابل حصول بايرن ميونخ على دوري أبطال أوروبا ست مرات.

يتفوق الأهلي على ريال مدريد الإسباني في عدد المشاركات في البطولة، حيث تعد قطر ٢٠٢٠ هي المشاركة السادسة للأهلي مقابل خمس مشاركات للنادي الملكي، ويبقى أوكلاند سيتي صاحب الرقم القياسي بتسع مشاركات.

وتعد مشاركة العام الحالي هي ثاني ظهور لبايرن ميونخ على الإطلاق في كأس العالم للأندية، بعد مشاركته الأولى عام 2013 تحت قيادة بيب جوارديولا، عندما أحرز البافاريون لقب البطولة في المغرب. ويتطلع النادي لتربع للمرة الثانية على عرش أندية العالم في العام الحالي.

وهناك 4 لاعبين – مانويل نوير ودفيد ألابا وجيروم بواتينج وتوماس مولر – كانوا ضمن الفريق الفائز بكأس العالم للأندية عام 2013 وما زالوا اليوم ضمن الفريق الحالي.

والجدير بالذكر أن بطولة العام الحالي شهدت مشاركة كل من بطل أوروبا بايرن ميونيخ، وبطل إفريقيا الأهلي المصري، وبطل آسيا أولسان هيونداي، وبطل كونكاكاف تيجريس أونال وبطل أمريكا الجنوبية بالميراس بالإضافة إلى الدحيل بطل الدوري القطري.