قد لاتنتهي قريبًا: مؤشرات “محبطة” عن حرارة “تسلب” أجواء أيلول.. ومكافأة “مجزية” في هذا الموعد

يس عراق: بغداد

تستمر المؤشرات “المحبطة” بشأن درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، فيما تتنبأ خرائط الطقس باستمرار الموجة الحارة حتى انتهاء الثلثين الأولين من ايلول الجاري.

ويقول المتنبئ الجوي واثق السلامي في تدوينة رصدتها “يس عراق” إنه “يستمر تأثير امتداد المرتفع الجوي المداري ليكون الطقس مشمسا الى غائم جزئي في بعض المناطق مع فرصة واردة لتساقط زخات مطر في شمال شرق البلاد ومناطق اخرى يصعب تحديدها ظهور السحب الركامية الرعدية يأتي نتيجة لتصعيد بخار الماء والمناطق التي تتعرض لتكونات ركامية تمتاز بوجود تلقيح جوي (هواء بارد ورطوبة)”.

 

وأضاف أن “درجات الحرارة العظمى مقاربة لما سجل يوم أمس لتسجل :

 

دهوك 42

الموصل 46

اربيل 43

السليمانية 40

كركوك 43

صلاح الدين 45

الانبار 45

بغداد 46

ديالى 46

بابل 48

كربلاء 46

الديوانية 48

واسط 47

النجف 45

السماوة 47

ذي قار 46

ميسان 46

البصرة 47

 

وأكد أن “الرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة ( 10-20) كم تتحول بعض الظهر الى شمالية غربية وبسرعة مقاربة .وتنخفض معدلات الرطوبة قليلا علما ان سكون الرياح قد يزيد الشعور بالأجواء الحارة”.

 

 

 

وتابع السلامي: “على المدى القريب (10) ايام قادمة لابوادر لوجود انخفاض حقيقي وانما تستمر الحرارة اعلى من معدلاتها العامة وربما تستمر لاسبوعين قادمين، اما على المدى البعيد فيتوقع انكسار المرتفع العلوي في الثلث الاخير من الشهر بسبب بداية التغيير في الاجواء والتحول الى الغربيات وخلال هذه الفترة (شهر ايلول) هناك فترات تتحول فيها الرياح شمال غرب والرطوبة بين ارتفاع وانخفاض” .

وأكد أن “اكتوبر القادم سيكون مفتاح الخير والدخول تدريجيا نحو الاجواء المعتدلة ثم الباردة بعد ذلك ليلا ثم الاعتدال والبرودة نهارا خلال نوفمبر “.