قرارات عاجلة من القضاء الأعلى لمحاسبة الفاسدين ويوضح عقوبة حرق المباني الحكومية والقطاع الخاص

يس عراق

أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الجمعة، الايعاز إلى المحكمة المركزية لمكافحة الفساد، باتخاذ الإجراءات الاستثنائية لإصدار مذكرات قبض بحق المتهمين الداخلة قضاياهم ضمن اختصاص المحكمة، ومنع سفرهم.

وذكر اعلام القضاء الأعلى، في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، أن “مجلس القضاء الأعلى، وعلى ضوء ما يجري من احداث وبعد المداولة الإلكترونية والاجتماع الطارئ بين رئيس المجلس، مع أعضاء مجلس القضاء الأعلى، فقد توصل المجلس إلى الإيعاز إلى المحكمة المركزية لمكافحة الفساد باتخاذ الإجراءات الاستثنائية”.

وأوضح البيان، أن الإجراءات تتضمن “إصدار مذكرات القبض بحق المتهمين الداخلة قضاياهم ضمن اختصاص المحكمة ومنع سفرهم، والإيعاز إلى الجهات التنفيذية بذلك”.

وتابع، أن “المجلس يعلن أن المادة الثانية الفقرة 2 من قانون مكافحة الإرهاب النافذ تنص على ان يعد من الأفعال الارهابية ( العمل بالعنف والتهديد على هدم أو اتلاف أو أضرار عن عمد مباني أو املاك عامه أو مصالح حكومية أو مؤسسات أو هيئات حكومية أو دوائر الدولة والقطاع الخاص أو المرافق العامة) كذلك يعد بموجب الفقرة 5 من المادة الثانية المذكورة عملا إرهابيا، ومن يعتدي بالأسلحة النارية على دوائر للجيش أو للشرطة أو الدوائر الأمنية ابو الاعتداء على القطعات العسكرية الوطنية )”، مبيناً أن “هذه الجرائم يعاقب عليها القانون بالإعدام وفق قانون مكافحة الإرهاب”.