على وقع زيارة ماكرون إلى العراق.. مطار بغداد المعلق يبقى الكذبة القائمة ومتنفذون يروجون لها من جديد.. التفاصيل بالارقام

بغداد: يس عراق

يبدو أن هناك منهجا منظما يسوق له شخصيات منتفعة ومتنفذة في العراق وهو الصاق مزايا مميزة حسب حاجاتهم بزيارة رؤساء دول أو وفود أجنبية الى العراق وهذا ما ظهر الان بالترويج لزيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى العراق وعلى أنه سيوقع عقد تنفيذ مطار بغداد المعلق المتوقف منذ عشر سنوات وهي الكذبة القائمة والتي مر عليها ثلاثة محافظين في بغداد وثلاثة رؤساء حكومة مركزية ولا يزال المشروع يتأرنح على أروقة الحكومة.

هذا أمر مستبعد، بهذه العبارة، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، فرات التميمي، حول زيارة ماكرون الى العراق وتوقيع عقد مطار بغداد المعلق، أكد إن، “رؤساء الحكومات لا يوقعون على مشاريع ومن المستبعد ان يزور ماكرون بغداد ويوقع على عقد مطار بغداد المعلق، لان هذا من اختصاص الشركات والمقاولين وزيارة ماكرون ربما يتم فيها التباحث على قضايا إقليمية ودولية مهمة”.

45 مليون دولار تصميم المشروع

بعد ان كشف محافظ بغداد فلاح الجزائري في لقاء مع صحيفة البينة الجديدة ” أن حجم ما انفق فقط كتصاميم على مشروع قطار بغداد المعلق يقدر بـ(40) مليون دولار او ما يعادل اكثر من (50) مليار دينار وهو مبلغ لاشك يوجع القلب ويؤدي بأي واحد لـ»الجلطة» !!
أعلن النائب عن تیار الحكمة العراقي جاسم البخاتي أنه “تم دفع 45 ملیون دولار لتصميم قطار بغداد المعلق”، مشيرًا إلى أن “هذا المبلغ يمكن أن يشمل التنفیذ أيضًا” ليؤكد حجم المصيبة التي تضرب العراق و البغداديين من قبل مجموعات سياسية لم يعد كافيا وصفها بانها ” متهمة ” بالفساد دون رادع او وزاع .

الستوم الفرنسية وهونداي الكورية الجنوبية:

وبيّن “ھناك شركات قدمت عروضھا، ومن بینھا كورية مقابل 15 في المئة تدفع مسبقًا والمتبقي 85 في المئة يدفعه العراق على مدى 14 سنة حتى يتم تسديد المبلغ”، مشيرا إلى أن “ھذا ما تم الاتفاق علیه مع حكومة بغداد والحكومة الاتحادية، ولغاية الآن لم نر أي بوادر ولا توجد استجابة لتنفیذه”. وسابقا، شرح مجلس محافظة بغداد معلومات تتعلق بالمشروع الذي كان من المؤمل تطبيقه من قبل ائتلاف شركتي الستوم الفرنسية وهونداي الكورية الجنوبية،

لجنة التخطيط العمراني والاستراتيجي في مجلس بغداد :

وذكر رئيس لجنة التخطيط العمراني والاستراتيجي في مجلس بغداد، نزار السلطاني، إن فكرة المشروع جاءت عام 2010 وتبنتها المحافظة، حيث أبرمت صفقة مع شركة الستوم الفرنسية لتنفيذ الدراسات الاستشارية والتصاميم للمشروع في عام 2011، وتمت المصادقة على التصاميم في عام 2016 وفقا لما ذكره موقع المسلة العراقي.

 

بغداديون ل ” يس عراق ” : محافظ آخر ينظم للمشروع الوهمي !

صلاح عبد الرزاق في 2011 : 5 سنوات ينتهي المشروع بقيمة 1.5 مليار دولار !

في 30 مايو 2011 اي قبل 8 سنوات على هذا التاريخ بدأت حكاية الكذبة الكبرى التي يراد لها ان تنطلي على البغداديين و العراقيين اصحاب الذاكرة الضعيفة كما يظن اللصوص الذين يتسلطون على رقاب المعذبين في زحامات بغداد يوميا وياتون بالانتخاب !

صلاح عبد الرزاق يفتتح المشروع المعروف بـ الكذبة الكبرى في 2011 : اذ صدر في حينها بيان باسمه نقلته وكالات عراقية وحتى عربية كما المرفق , يذكر توقيع محافظة بغداد مذكرة تفاهم مع شركة «الستوم ترانسبورت» الفرنسية لانشاء مشروع قطار بغداد المعلق خلال مدة لا تزيد على خمس سنوات وبكلفة مليار ونصف المليار دولار. واجريت مراسيم التوقيع في حفل بمقر المحافظة بحضور محافظ بغداد الدكتور صلاح عبد الرزاق ومدير عام الشركة الفرنسية جيان لوكا ايرباشي.

 

الأحد 10 فبراير 2013 : صلاح عبد الرزاق يوقع مرة ثانية بعد عامين ! 

الغريب ان مكتب ذات المحافظ صلاح عبد الرزاق، قال بعد عامين انه وقع عقدا مع شركة  “الستوم” الفرنسية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قطار بغداد المعلق “المونوريل” بقيمة مليار ونصف المليار دولار.وقال محافظ بغداد، في بيان أصدره مكتبه الإعلامي اليوم ، إن المشروع يهدف إلى نقل العاصمة إلى مستوى حضاري على مستوى النقل العام، وذلك لعدم وجود مشاريع حقيقية للنقل في بغداد .وأضاف عبد الرزاق أن العقد شمل المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع وتضمن مرحلة إعداد المخططات والتصاميم الذي سيستمر لمدة 10 أشهر لتقديم الدراسات والتصاميم، ثم يتم الإعلان خلال عام 2014 عن بداية تنفيذ المشروع على أرض الواقع .

محافظ بغداد فلاح الجزائري : 2019 : شركة  صينية تدخل على خط الفوضى

يوم الأحد 19 مايو/ ايار  2019 وقع محافظ بغداد مذكرة تفاهم مشتركة مع شركة هالس الصينية للمشاركة بتنفيذ مشروع القطار المعلق.جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه، اليوم الاحد، مدير الشركة والوفد المرافق له وبحضور عدد من اعضاء مجلس المحافظة.وذكر بيان لمكتبه ان” محافظ بغداد، بين خلال حفل توقيع المذكرة، التزام حكومته المحلية بتذليل كافة المعوقات والمشاكل التي تقف امام تنفيذ هذا المشروع الحيوي والستراتيجي”.

في 29 مارس – اذار الماضي كشف محافظ بغداد فلاح الجزائري، اليوم الأربعاء، عن حراك للمباشرة بتنفيذ مشروع القطار المعلق. وذكر بيان لمكتبه الاعلامي  ، ان “المحافظ فلاح الجزائري استقبل مملثياليستوم وهيونداي الكورية الجنوبية وبحث معهم القطار المعلّق”.

بالفيديو – عطوان العطواني – محافظ اخر يمضي .. وتبقى الكذبة !
أعلنَ محافظ بغداد عطوان العطواني، عن استكمال التصاميم الإنشائية لمشروع القطار المعلق بعد الانتهاء من رصد التخصيص المالي له، مؤكداً رصد 50 مليار دينار للمشروع.
وقال العطواني في بيان، إنه تم “استكمال التصاميم الانشائية لمشروع القطار المعلق في العاصمة بعد الانتهاء من رصد التخصيص المالي له”. مبينا أن “الاجتماع التحضيري الذي عقد في فندق بابل، امس، تضمن شرحا تفصيليا لمسار القطار الذي سيسهم بدعم حركة النقل في العاصمة”.
باقر صولاغ – وزير النقل في حكومة العبادي يدخل على التصريحات :
2014-12-21
اعلنت وزارة النقل ، اليوم الأحد،عن المباشرة بإعداد التصاميم الأولية لتنفيذ مشروع القطار المعلق داخل العاصمة بغداد وصولا إلى المجمع السكني في (بسماية). وذكرت الوزارة في بيان إن “وزير النقل باقر جبر الزبيدي وجه بإعداد التصاميم الأولية لتنفيذ مشروع القطار المعلق داخل العاصمة بغداد وصولا إلى المجمع السكني في (بسماية). وأضاف البيان أن ” قسم المشاريع في الشركة العامة للسكك الحديد العراقية باشر بإعداد الدراسات ورسم المخططات تمهيدا لوضع خطة متكاملة بخصوص القطار الجديد
محافظ بغداد فلاح الجزائري في لقاء مع البينة الجديدة قال  بأن حجم ما انفق فقط كتصاميم على مشروع قطار بغداد المعلق يقدر بـ(40) مليار دولار او ما يعادل اكثر من (50) مليار دينار وهو مبلغ لاشك يوجع القلب ويؤدي بأي واحد لـ»الجلطة» !!
رياض العضاض و اعضاء مجلس المحافظة شركاء اذا ما تم التحقيق :

مجلس محافظة بغداد، شارك مع جميع المحافظين السابقين بفقدان الرقابة على المشروع والمبالغ المحولة التي تقدر ب 50 مليار دينار وقال رئيسه رياض العضاض في 2014 عن  “انتهاء” تصاميم مشروع قطار بغداد المعلق، وبين أن المشروع سينفذ “عام 2014″، .وقال العضاض في حديث إلى (المدى برس) “انتهينا من التصاميم لمشروع قطار بغداد وهي الان قيد التدقيق لدى شركات أخرى”، موضحا أن “المشروع سيدخل حيز التنفيذ في العام المقبل 2014”.