قطاع الانترنت والاتصالات “يتنفس” تدريجيًا بعد سنوات من “تقييد قدراته” بخلافات الوزارة والهيئة.. هل ستحل “المعضلة الأزلية”؟

يس عراق: بغداد

بدأت شركات الاتصال والانترنت في العراق “تتنفس” تدريجيًا وبما يتيح لها تقديم خدمة جيدة، بعد ان كانت صلاحياتها وقدراتها “مقيدة” باجراءات وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات السابقة، وخلافاتهم المستمرة.

وتتطلع شركات الاتصال والانترنت والمواطنون العراقيون، لمرحلة جديدة في ملف الانترنت وخدمات الاتصال، بالتزامن مع الحراك الذي يقوده وزير الاتصالات الجديد اركان شهاب منذ تسلمه المنصب، والذي بدأ بمهاجمة ملف “التهريب” بشكل تطبيقي لأول مرة وبحملة واسعة.

وابتدأت حملة الوزارة بمحافظة ديالى عندما نفذت صولة “الصدمة” على الابراج التي تقوم بتهريب سعات الانترنت مايؤدي لضعف الخدمة فضلا عن خسارة خزينة الدولة مليارات الدولارات.

شاهد ايضا: الاتصالات والقوات الأمنية تنفذ “صولة الصدمة” على مواقع تهريب الانترنت.. قائمة بالشركات التي انقطعت عنها الخدمة بشكل مفاجئ!

وتسببت الحملة في حينها، بانقطاع الانترنت عن مجموعة شركات بشكل مفاجئ، ما ادى لافتضاح امرها ومعرفة الشركات التي تقوم بتهريب الانترنت.

وبعد ديالى، انتقلت صولة الصدمة إلى محافظة نينوى، والتي مازالت مستمرة منذ ايام.

 

الوزير يتحدى

واطلق وزير الاتصالات اركان شهاب، مؤخرًا، تحديًا واضحًا لانهاء مشكلة الانترنت في العراق، عندما تعهد بتقديم الاستقالة من منصبه في حالة عدم تحسن خدمة الانترنت مطلع العام المقبل.

وقال شهاب في تصريح صحفي: “اتعهد بتقديم استقالتي في حالة عدم تحسن خدمة الانترنت مطلع العام المقبل”، مبينا ان “العراق اليوم يتجاوز حاجز ال 100 لمدا لتجهيز سعات الانترنيت”.

واضاف، ان “وزارة الاتصالات تتعهد بالقضاء على تهريب السعات ورفد الخزينة العامة للدولة”.

شاهد ايضا: وزير الاتصالات يكشف خفايا “عمليات الصدمة”،، طرق غير مسبوقة لتهريب سعات الانترنت

أول خطوة تجاه الجيل الرابع

وبعد سنوات من المشاكل والمعرقلات التي كان يتسبب بها الخلاف بين وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات خلال السنوات السابقة، هيئت الاجراءات الجديدة المساحة للشركات للعمل على تطوير خدماتها.\

حيث اعلنت شركة زين العراق للاتصالات، اليوم الاربعاء، عن جهوزيتها لإطلاق خدمة الجيل الرابع مطلع 2021.

وقالت الشركة في بيان، تلقت “يس عراق” نسخة منه، انه “بعد قرار الحكومة العراقية بالموافقة على تشغيل خدمة الجيل الرابع مع مطلع عام 2021، زين العراق تؤكد جهوزيتها لإطلاق الخدمة في جميع محافظات العراق”.

ووعدت الشركة “مشتركيها بتوفير افضل تجربة لخدمات الجيل الرابع 4G-LTE على مستوى الشرق الاوسط”.

 

شاهد ايضا:

بالفيديوغراف: أرقام صادمة عن ثلاث مشاكل تسبب “الانترنت العراقي البطيء”

بالفيديوغراف: 4 أسباب وراء “رداءة” خدمة الانترنت في العراق.. من بينها وزارة الإتصالات