قطر تزود الصين بالغاز في اطول اتفاقية تاريخية.. بانتاج يعادل 60 ضعف ماينتجه العراق من الغاز المسال وتصدير يعادل 175 ضعفا

يس عراق: بغداد

ينتج العراق اكثر من 2.2 مليون طن سنويًا، وبحسب التصريحات ان 80% من الانتاج يغطي الحاجة المحلية فهذا يعني انه يتم تصدير قرابة 440 الف طن سنويًا، فيما تم تصدير 144 الف طن في عام 2017 وهي بداية تحول العراق الى مصدر للغاز المسال.

 

 

وقعت شركة قطر للطاقة اتفاقية لتجهيز الصين بالغاز المسال، باتفاقية تعد الأطول من نوعها في تاريخ تصدير الغاز المسال حيث تمتد لـ27 عاما، بحسب وكالة رويترز التي اكدت ان الاتفاقية تقضي إمداد شركة سينوبك الصينية بالغاز الطبيعي المسال بكمية 4 ملايين طن.

 

وأضافت الوكالة أن “التنافس اشتد للحصول على الغاز المسال عقب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، مع احتياج أوروبا على وجه الخصوص لكميات ضخمة تساعد في تعويض الغاز القادم من خط أنابيب روسي كان يشكل نحو 40 بالمئة من واردات القارة”.

 

وقال، سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، في مقابلة مع “رويترز” بالدوحة، قبل وقت قصير من توقيع الاتفاقية، “اليوم يعد علامة فارقة في أول اتفاقية بيع وشراء لمشروع حقل الشمال الشرقي، تبلغ أربعة ملايين طن لمدة 27 عاما لشركة سينوبك الصينية”.

 

وأضاف الكعبي أن “الصفقات طويلة الأجل موجودة ومهمة لكل من البائع والمشتري”، وأن الصفقة هي “أكبر اتفاقية بيع وشراء بقطاع الغاز الطبيعي المسال على الإطلاق”.

 

ويبلغ انتاج قطر من الغاز قرابة 126 مليون طن وتصدر سنويا نحو 77 مليون طن، مايعني ان قطر تصدر 60% من انتاجها وتستهلك 40% فقط، بالمقابل فان العراق ينتج سنويا 2.2 مليون طن سنويا من الغاز المسال مايعني انتاج العراق يعادل 1.7% من انتاج قطر.

ومن بين الـ2.2 مليون طن سنويا، يستهلك العراق 80% منها ويصدر 440 الف طن سنويا فقط، وبذلك فأن صادرات العراق من الغاز المسال تعادل 0.5% من صادرات قطر من الغاز.