قفزة باسعار الدولار في العراق مع انخفاض مبيعات المركزي 37%.. ماعلاقة الحوالات الخارجية بأسعار الدولار في السوق؟

يس عراق: بغداد

انخفضت مبيعات البنك المركزي من العملة الصعبة اليوم الثلاثاء، بنسبة 37% مقارنة بمبيعات يوم امس الاثنين، حيث ظهر الانخفاض بشكل كبير على مبيعات الحوالات الخارجية لغرض الاستيراد والتي بلغت نحو 68 مليون دولار فقط، مقارنة بالمعدل العام لهذه المبيعات الذي يتجاوز الـ100 مليون دولار يوميا.

واظهرت نافذة بيع العملة للبنك المركزي بيع 96.5 مليون دولار فقط خلال اليوم الثلاثاء، فيما كانت المبيعات يوم امس الاثنين اكثر من 152 مليون دولار.

وبحسب النافذة فان مبيعات يوم غد الاربعاء المنفذة اليوم، بلغت نحو 129 مليون دولار، في ارتفاع بنسبة المبيعات النقدية وبقاء مبيعات الحوالات الخارجية تحت الـ100 مليون دولار، حيث بلغت 84 مليون دولار فقط.

وارتفعت اسعار بيع العملة في الاسواق المحلية لمايقارب الـ150 الف دينار لكل دولار في مؤشر يطرح تساؤلات عن ما اذا كان ارتفاع سعر العملة مرتبط بانخفاض الحوالات الخارجية رغم غرابة هذا الامر، حيث ان ارتفاع وانخفاض سعر العملة في الاسواق المحلية يجب ان يرتبط بمقدار المبيعات النقدية وليس المبيعات المخصصة للحوالات الخارجية والاستيراد.

من جانب اخر تقول مصادر مطلعة إنه تم ايقاف 15 مصرفا عراقيا من دخول مزاد العملة بسبب قرار حظر امريكي وذلك بتهمة بتهمة تهريب الأموال من مزاد العملة.

وتشير المصادر إلى أن “اجتماع البنوك الاهلية مع ممثل الخزانة في السفارة الامريكية في العراق اصدر التعليمات الجديدة للبنك”، فيما بينت ان “التعليمات الجيدة بدء تطبيقها و سوف يزداد عدد البنوك الممنوعة بعد الأول من شهر كانون الاول المقبل”.