قوات حفظ القانون تستعرض بحضور وزير الداخلية والأخير يكشف مهامها الأساسية

كشف وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري، السبت، عن مهمة قوات “حفظ القانون” التي أعلن تشكيلها سابقاً رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال الياسري، في كلمة اثناء استعراض تدريبي لقوات “حفظ القانون”، إن “قوات حفظ القانون ستقوم على أساس حماية المتظاهرين والمحافظة على ارواحهم والممتلكات العامة والخاصة”.

وأكد، أن “واجبنا الأول حماية ارواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة”، مبيناً أن “التعاون ما بين المتظاهرين وقوات حفظ القانون لحفظ الأمن وحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم هو هدف أساسي”.

ودعا الياسري إلى “الاهتمام بالتدريب وفق الصيغ والنظريات الحديثة لإكساب القوات الامنية مهارات فنية في التعامل مع المدنيين”، لافتاً إلى “انعكاس ذلك بصورة إيجابية على عمل القوات في مهمتها لحفظ القانون والنظام في البلاد”.

وكان مجلس الامن الوطني، برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قد قرر الاثنين ، تشكيل قيادة قوات حفظ القانون، في جميع المحافظات.

وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان، إن “مجلس الامن الوطني، عقد اليوم جلسة استثنائية، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، لمناقشة الورقة الخاصة بسياق عمل قوات حفظ القانون (المقر المسيطر/ الهيكل التنظيمي/ المهام والواجبات/ جهة الارتباط)”.

وقرر المجلس، بحسب البيان، “تشكيل قيادة قوات حفظ القانون لتأدية مهام حماية الفعاليات الاجتماعية الكبرى والحفاظ على القانون وتعزيز حرية التظاهر السلمي وبشكل منظم يكفله الدستور، وحماية المتظاهرين وحريتهم في التعبير عن الرأي بشكل سلمي وفي جميع المحافظات، مع مراعاة حقوق الانسان وضمان سير المرافق العامة وانسيابية حركة المرور والطرق والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وسلامة المجتمع”.