كاظم الساهر يهيأ لنشيد وطني جديد للعراق

بغداد: يس عراق

نشر الفنان الكبير كاظم الساهر منشوراً على صفحته الرسمية في فيسبوك.

سلام عليك

ويتضمن المنشور قصيدة “سلام عليك” من تلحينه وغنائه، في خطوة وصفها متابعون بأنها محاولة لتثبيت القصيدة نشيداً وطنياً للعراق.

مقترح لجعل القصيدة نشيداً وطنياً

وفي وقت سابق قدم رئيس كتلة “الإصلاح والإعمار” النيابية، صباح الساعدي، والقيادية في تحالف “سائرون”، إنعام الخزاعي، اقتراح قانون النشيد الوطني الجديد، بموافقة 70 نائباً من مختلف الكتل السياسية إلى رئيس مجلس النواب.
وينص مقترح القانون، بحسب ما تداولته تقارير عراقية مختلفة، على تحويل قصيدة الشاعر أسعد الغريري التي غناها ولحنها كاظم الساهر، إلى نشيد وطني جديد للبلاد. وأحال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اقتراح القانون على لجنتي القانون والثقافة والإعلام، للمضي في إجراءات اعتماده.
وفي حين أطلق ناشطون عراقيون حملة في مواقع التواصل للمطالبة بتغيير النشيد الوطني واعتماد أغنية الساهر، بينهم الفنان والمخرج العراقي سنان العزاوي الذي جعل من صفحته منبراً للأصوات المطالبة، إلا أن هذا الأمر واجه أيضاً اعتراضات من قبل بعض الجهات، منها “الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق”، الذي أصدر بياناً غاضباً بشأن ترشيح مجموعة من النواب لأغنية “سلام عليك” نشيداً وطنياً لجمهورية العراق، فيما حذر الرئاسات الثلاث والنواب من التعامل مع الموضوع بـ”استخفاف” .