كركوك تباشر بخطتها الزراعية.. مساحة تعادل نحو 14% من المساحة الصيفية للعراق

يس عراق: بغداد

شرعت محافظة كركوك بتنفيذ الخطة الزراعية الصيفية للموسم الحالي، بواقع 230 الف دونم للذرة الصفراء، و20 ألف دونم للخضروات، اي بمجموع يبلغ 250 الف دونم، وهو مايعادل 13.5% من مجمل المساحة الزراعية الصيفية للعراق.

 

وقال مدير زراعة كركوك زهير علي إن “الخطة الزراعية انتهت ورسمت كاملاً، وبدأوا بمرحلة التنفيذ”، مشيرا الى ان “وزارتي الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا تخفيض المساحة المقررة للزراعة، وذلك بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران، فيما حذّر وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، من أن شح المياه بات يهدد بانهيار أمن العراقيين الغذائي”.

 

وأوضح علي ان “الخطة الزراعية في الموسم الصيفي شملت 230 الف دونم للذرة الصفراء، و20 ألف دونم للخضروات، كما تم بدء تسليم الأسمدة للفلاحين”.

مدير زراعة كركوك زهير علي اشار الى أنه “سيتم الالتزام بخطة زراعية جديدة في الموسم المقبل من قبل وزارة الزراعة والموارد المائية”، مبينا ان “اعتماد الخطة الزراعية الحالية كان منقسماً بالنصف بين الآبار والمشاريع بنسبة 50% لكل منهما”.

وكانت وزارة الزراعة قد اقرت الخطة الزراعية بمليون و846 الف دونم، نصفها ستكون اروائية بمياه الانهار، والنصف الاخر بمياه الابار.