كورونا عجز عن تخفيف التلوث بالكامل: دراسة صادمة عن الغلاف الجوي،، العراق “خمسيني الحرارة”!

متابعة يس عراق:

ذكرت دراسة جديدة لإعادة تقييم حساسية الغلاف الجوي للأرض بالنسبة لثاني أكسيد الكربون إلى أن الأمل في ألا يتخطى متوسط الارتفاع في درجة حرارة الأرض 2.5 درجة مئوية بحلول عام 2100 يمكن استبعاده إلى حد كبير، إذا استمرت انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بمعدلها الحالي.

وتتيح الدراسة، التي أُجريت في إطار البرنامج العالمي لبحوث المناخ ومقره جنيف، أول تقدم واضح منذ عقود نحو تضييق نطاق ارتفاع درجة حرارة الأرض الناجم عن تضاعف مستويات ثاني أكسيد الكربون منذ عصور ما قبل الثورة الصناعية.

وتوضح نتائج الدراسة أن تضاعف مستويات ثاني أكسيد الكربون سيؤدي إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض بما يتراوح بين 2.6 و4.1 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي، مما يجعل أدنى ارتفاع يزيد بأكثر من درجة عن النطاق التقديري السابق للعلماء، الذي يتراوح بين 1.5 و4.5 درجة مئوية.

 

وقال زيكي هوسفازر، عالم المناخ في مركز أبحاث معهد بريك ثروب أوكلاند في كاليفورنيا والمشارك في الدراسة: “بوضع ذلك في الاعتبار، فنحن في مسار يؤدي إلى مضاعفة ثاني أكسيد الكربون بمعدل انبعاثاتنا الحالي، بحلول عام 2080 تقريبا”.

وأضاف “التغير المناخي بنفس السوء الذي كنا نعتقده”.

بدورها، اعلنت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الجمعة، عن توقعاتها لحالة الطقس ودرجات الحرارة في عموم مناطق البلاد.

وقالت الهيئة في بيان لها تابعته “يس عراق”، ان طقس اليوم سيكون غائما جزئيا وحار جدا في المناطق الوسطى والجنوبية فيما سيكون غائما  جزئيا الى غائم في المناطق الشمالية، مع فرصة لسقوط امطار في اماكن متفرقة ضمن المناطق الجنوبية.

وبينت ان درجات الحرارة المتوقعة ستكون على النحو التالي: