“كورونا” يشن “هجمات مرتدة” على طلبة مدارس العراق: مصاب بين كل 3 طلاب في اكثر من 160 مدرسة

يس عراق – بغداد

يواصل فيروس كورونا هجماته المرتدة على المدارس في العراق منذ انطلاق العام الدراسي وفقا لإجراءات وتدابير اتخذتها وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الصحة وملاكاتها للقيام بحملات التعفير وتأمين المباني من اي خطر للفيروس التاجي ببغداد والمحافظات.

وفي تطور لافت، كشفت دائرة صحة محافظة البصرة، اليوم الاثنين (11 كانون الثاني 2021)، عن تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا بين الطلبة والتلاميذ خلال جولات الفحص والتحري الاخيرة.

وقال مدير قسم الصحة العامة بالمحافظة، تحسين النزال، في تصريحات رصدتها “يس عراق”: إن “فرق البحث والتحري والفحص التابعة لدائرة الصحة قامت بإجراء جولات ميدانية لمدارس المحافظة لفحص التلاميذ والطلبة والكوادر التدريسية”.

وتابع: “تم اكتشاف إصابات بين التلاميذ والطلبة والكوادر التدريسية في 165 مدرسة خلال الفترة الاخيرة، الا ان الاصابات توزعت على حالة الى ثلاثة حالات في كل مدرسة”.

واشار النزال إلى أن “هنالك تشديداً من قبل دائرة الصحة على مديرية التربية بخصوص ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة التربية استمرار الدوام الرسمي لجميع مدارسها بواقع يوم واحد أسبوعيا لكل مرحلة دراسية.

وذكرت الوزارة في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي “استمرار الدوام الرسمي ليوماً واحداً لكل صف دراسي وحسب المرحلة الدراسية (ابتدائي أو ثانوي)”، لافتةً الى انهُ لا توجد لديها أي نية لإيقافه”.

وأشارت الوزارة الى أنها تتطلع “لزيادة ايام الدوام في المدارس خاصةً بعد الانخفاض الكبير لأعداد الاصابة في العراق والتزام الطلبة بطرق الوقاية والسلامة”.

وسجل العراق، العشرات من الاصابات بين صفوف الطلبة والتلاميذ والكوادر التدريسية، منذ انطلاق الدوام الرسمي، في مختلف المحافظات، فيما تؤكد وزارتي التربية والصحة، سيطرتها على الموقف الصحي للمدارس دون الحاجة الى اعتماد التعليم الالكتروني بشكل دائم والعودة الى اغلاق المدارس.

من جانبها قررت حكومة اقليم كوردستان الخميس 7 كانون الثاني/ يناير2021 تمديد تعليق الدوام الرسمي في المدارس والجامعات، لتفادي عودة ارتفاع معدل الإصابات بالجائحة بعد ان شهد تراجعا ملحوظا خلال الأيام الماضية.

وقررت الحكومة في وقت سابق تعليق الدوام لغاية 7 – 1 – 2021.

وبهذا الخصوص قال المتحدث باسم حكومة الاقليم جوتيار عادل في بيان، بعد الاستشارة مع وزارة الصحة حول الوضع من فيروس كورونا، بخاصة تفشي الفيروس من جديد بعدة دول، تم القرار ولحماية صحة الطلبة والتدريسيين تعليق الدوام لغاية (2021/1/16) في المدارس والمعاهد والجامعات.

وكان مجلس وزراء الاقليم قد وافق على ان يقتصر دوام الفصل الأول من العام الدراسي 2020/2021 على المرحلة الثانية عشرة الثانوية والمرحلتين الأولى والثانية من الدراسة الابتدائية، وان يكون دوام المراحل الأخرى من الابتدائية والثانوية بنظام التعليم عن بُعد (أون لاين) للحد من تفشي كورونا الا ان اللجنة العليا عدلت عن هذا القرار لتعلق الدوام في المراحل الدراسية كافة في 1-11-2020.

وكان المسؤولون الصحيون في اقليم كوردستان قد ذكروا في نهاية شهر تشرين الاول/اكتوبر ان المئات من التدريسيين والمعلمين والطلبة والتلاميذ اصيبوا بكورونا مع المباشرة بالدوام بالمدارس.