كورونا يقتحم المدارس رسميًا.. 6 مراحل دراسية بخطر.. والتحول للتعليم الرقمي “ضرورة”

يس عراق: بغداد

بدأ فيروس كورونا باقتحام المدارس العراقية بقوة، حيث بدأت ادارات مدارس ومديريات تربية تؤكد تسجيل اصابات فعلية في صفوف الطلاب والكوادرالتدريسية بينما طالبت بشدة بايقاف التعليم الحضوري.

دائرة صحة البصرة، أكدت ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا في صفوف الطلبة والتلاميذ فضلا عن الكوادر التربوية بالمحافظة الى 440 حالة، مبينة انها طالبت وزارة الصحة بإيقاف الدوام الحضوري.
واشار مدير قسم الصحة العامة في الدائرة تحسين صادق النزال، إلى “تزايد عدد الإصابات بين الطلبة والتي وصلت الى 390 حالة في عدد من المدارس الابتدائية، وتسجيل إصابات بين صفوف الكوادر التدريسية بنحو 50 حالة”، موضحا أنه “تم قبل يومين اغلاق مدرسة (الفرح)، وتسجيل وفاة احدى المعلمات بالفيروس”.

واضاف النزال، ان “صحة المحافظة طالبت الوزارة بإيقاف الدوام الحضوري بمدارس البصرة والاكتفاء بالإلكتروني، للسيطرة على تفشي الوباء”.

 

مدير عام صحة ميسان، اكد كذلك تسجيل عدد من الإصابات بفيروس كورونا في صفوف طلبة بعض المدارس، مشيراً إلى أنه لم يتم إغلاق أي مدرسة حتى الآن بسبب الإصابات.

وقال العلاق إن “إدارات المدارس تمنح أي طالب مصاب بكورونا، إجازة لمدة 14 يوماً، حتى يتعافى من الإصابة، بعدها من الممكن أن يعود إلى الدوام والحال ينطبق على الكوادر التدريسية ايضاً”.

وأضاف العلاق، أن “الوضع الصحي بالمحافظة، ورغم الاستعدادات الكاملة، وتوفر الاوكسجين والأجهزة الطبية ومع جهود الكوادر الصحية، إلّا أن عدم الالتزام من المواطنين بشكل عام، يهدد بانهياره في أي لحظة”.

وكانت اللجنة العليا ووزارة التربية اقرت الدوام الحضوري للمراحل اول وثاني وثالث ابتدائي فضلا عن المراحل المنتهية المتمثلة بالسادس ابتدائي وثالث متوسط والسادس اعدادي.